google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

بايدن: سنساعد أوكرانيا على بناء قدرات عسكرية قوية

كتبت- فريدة فهمي

أكد الرئيس الأمريكى جو بايدن، أن قادة الناتو اتفقوا خلال اجتماعهم بقمة فيلنيوس بليتوانيا، على أن تكون أوكرانيا عضوا فى الحلف بعد الحرب، بحسب وسائل إعلام أمريكية.

 

 

 

وأوضح بايدن خلال مؤتمر صحفى لقادة مجموعة السبع، أن مستقبل أوكرانيا سيكون مع حلف الناتو، وأضاف بايدن: “سنساعد أوكرانيا على بناء قدرات عسكرية قوية برا وبحرا وجوا، والضمانات طويلة الأمد تركز على دعم أوكرانيا في وجه أي اعتداء جديد”.

 

وأكمل: “أعضاء مجموعة السبع أطلقوا إعلانا مشتركا لدعم أوكرانيا، لنظهر أن دعمنا سيبقى طويلا في المستقبل، وهذا المسار سيبدأ، وسنساعد أوكرانيا على بناء قدرات دفاعية قوية في الأرض والبحر والجو”.

 

من جانبه، قال الرئيس الأوكرانى، فلوديمير زيلنيسكى: “كنا نحتاج قمة الناتو التى كانت نتائجها معتبرة بالنسبة لنا، ننسق مع دول مجموعة السبع بشأن الضمانات الأمنية لتمتد إلى ترتيبات مع شركائنا الرئيسيين”.

 

وتعهدت مجموعة السبع المجتمعة على هامش قمة حلف الناتو، الأربعاء، بتقديم مساعدة “سريعة” لأوكرانيا في حال شنت روسيا حربا جديدة.

 

كما تعهدت المجموعة بتقديم دعم عسكرى “طويل الأمد” لأوكرانيا في مواجهة روسيا.

 

وتسعى أوكرانيا إلى الحصول على التزامات لتحقيق الأمن فى الوقت الحالي وعلى المدى الطويل دون الدخول في الحلف مع استمرار الحرب مع روسيا، نظرا لأن المادة الخامسة من ميثاق الحلف تنص على أن الهجوم على عضو واحد يُعد هجوما على الجميع، مما قد يضع الأطلسي في حرب مباشرة مع روسيا.

 

وأعلن قادة حلف الأطلسي المجتمعين، أن مستقبل أوكرانيا داخل الحلف، لكنهم رفضوا وضع جدول زمني للعضوية.

 

كما امتنع الحلف عن تقديم المساعدة العسكرية منه كمنظمة لأوكرانيا، لتجنب الدخول في صراع مباشر مع روسيا، وأبدى حرصا على ترك المهمة لدول أعضاء وغير أعضاء.

عن farida fahmey

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *