google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

قصور الثقافة تقدم محاضرات توعوية وورش ثقافية وحكي لأطفال بشاير الخير بالإسكندرية

كتب _ محمد جمال الدين

قدمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، عددا من الفعاليات الثقافية والفنية للأسر والأطفال من قاطني الإسكان بديل بمنطقة بشاير الخير ١، ٢ ضمن برنامج فعاليات الهيئة المكثف بمناطق الإسكان بديل العشوائيات، والتي تستمر حتى 18 يوليو الجاري.

 

شهد مركز التدريب المهنى ببشاير الخير، محاضرة بعنوان “احلام ورؤى مستقبلية” تحدثت فيها الدكتورة جيهان حسن عن برامج بناء الإنسان والمشروع الثقافي لابناء بشائر الخير، موضحة أن بناء الإنسان في المناطق المطورة حجر أساس لبناء الجمهورية الجديدة والتي تضمن العديد من الورش الحكي لتبسيط التراث والمحاكاة العلماء والتاريخ واستدعاء أكثر ما يميز دولة مصر طوال تاريخها ممزوجاً بمكونات الحاضر لصناعة المستقبل الذي تستحقه للجمهورية الجديدة أبناء المناطق المطورة

ان بناء الإنسان في ظل تلك البرامج التي تمثل إيجابيات التكنولوجيا الحديثة من خلال برامج لتنمية مهارات ومعارف الأطفال من أسس البرمجة لابناء تلك المناطق لتمثل دعائم بناء الجمهورية الجديدة التى تتجاوز فكرة استشراف المستقبل التي يضعها المشروع الثقافي لصالح مستقبل أبناء الجيل الجديد جيل الغد المستدام الذى يستحقه هذا الوطن.

 

بالإضافة لمحاضرة بعنوان “البرمجة ووظائف المستقبل” تحدثت من خلالها الدكتورة نهلة شاهين – استشاري تطوير الاعمال والجودة ومؤسس برنامج الثقافة التفاعلية، عن تأثير التكنولوجيا في المستقبل وربطه بأحلام الأطفال وتصوراتهم لوظائف المستقبل وأهمية تعلمهم لغات البرمجة المختلفة وكيفية اختيار لغات البرمجة المناسبة لقدراتهم واحلامهم تمهيدا لتدريبهم على البرامج الأساسية السهلة والتي تمكنهم من سرعة انتاج العاب برمجية وفيديوهات إعلانية لأعمالهم بأنفسهم مما يشجعهم للانخراط فعليا في التدريب على تعلم لغات برمجية متقدمة و يأتى ذلك ضمن خطة برامج التمكين الاقتصادي للأسرة كأحد أهداف التنمية المستدامة طبقًا لرؤية 2030.

 

وفي سياق آخر أقيمت محاضرة بعنوان “التراث تعريفه وأنواعه وأهميته” للباحثة نورا عبدالعظيم الباحثه بمركز التراث، لشرح مفهوم التراث بأنه الإرث أوالميراث وهو كل ماخلفه السلف الآباء والأجداد وأنواعه، التراث المادي الثابت، التراث المادي المنقول، التراث اللامادي، وتم تعريف كل منهم وعرض نماذج لكل نوع من تلك الأنواع مع شرح أهمية التراث وطرق المحافظة عليه، كما تحدثت الباحثة مروة الشريف عن العالم الحسن بن الهيثم حياته نظرياته مخطوطاته وتدريب عملي على قراءة بعض نماذج من أعماله المخطوطة، وذلك للاستفادة من حياة العلماء وبناء نشء واعي بالقدوة والتعريف بالمخطوط وأهميته في حفظ الهوية وتشكيل الشخصية المصرية.

 

تحدث د. أشرف صديق – بجامعة الملك عبدالعزيز، عن كيفية تأهيل الأطفال لاكتشاف قدراتهم واهدافهم للمستقبل باستخدام المقاييس النفسية والشخصية والعناصر المحفزة للتركيز في الورشة كالألعاب التدريبية التربوية لتساعدهم على تعلم مهارات حل المشكلات والعمل بروح الفريق، وبناء الثقة لدى الأطفال بالفرص المتاحة لهم في المستقبل وكيفية خلق أدوار قيادية مؤثر لهم وتأسيس نقاط ارتكاز لهم في مهارات التواصل ومهارات التواصل والاستذكار والتركيز وبناء وتنفيذ المبادرات المناسبة لأعمارهم وقدراتهم.

 

وبساحة بشائر الخير أقيمت عددا من الورش الفنية التي شارك بها فنانى الإدارة العامة لثقافة الطفل، حيث نفذت شرين عبدالمولى ورشة ثقافية لعمل مطوية بعنوان “زهرة من كل بستان” عن الهجرة النبوية الشريفة تاريخ وأسباب الهجرة النبوية، وادوار الصحابة في الهجرة وشجاعة علي بن أبي طالب ودور المرأة في الهجرة الدروس المستفادة من الهجرة تزامنأ لانتاج فني لمطوية يتضمن مضمون ما تم مناقشته مع الاطفال عن الهجرة النبوية، بينما نفذت شهد عيد ورشة أشغال يدوية لتعليم مبادئ المكرمية والادوات المستخدمة فى الورشة، بينما نفذت ورشة تصنيع عرائس ثنائية الأبعاد بالإضافة لفقرة فنية لعرائس الماريونت للمخرج عمرو حمزة، وورشة رسم على الوجوه لإسعاد الأطفال.

 

كما شاركت الإدارة العامة لثقافة الشباب والعمال برئاسة أحمد يسري بورشة لعمل الحلى بالخرز واللولى، تنفيذ هند محمد وامنية حبشى، بينما شاركت الإدارة العامة لثقافة المرأة برئاسة د. دينا هويدي بعقد محاضرة للدكتورة لمياء خميس تحدثت من خلالها عن كيفية إدارة نفقات الأسرة لتحقيق الاستقرار المالى.

 

تقام الفعاليات في ضوء التوجيهات الرئاسية بتنظيم برامج لبناء الإنسان بمشروعات الإسكان البديل، وبرنامج عمل وزارة الثقافة، وتقدم بإشراف د. جيهان حسن مدير عام ثقافة الطفل والمشرف العام على المشروع الثقافي للمناطق الآمنة بديلة العشوائيات، وضمن برامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وبالتعاون مع فرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان والتابع لإقليم غرب ووسط الدلتا برئاسة أحمد درويش.

عن emad ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *