google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

ثورة يوليو وإنجازتها ضمن احتفالات ثقافة دمياط

كتب / محمد جمال الدين
ضمن احتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بذكرى ثورة 23 يوليو، عقد فرع ثقافة دمياط، الاثنين، ندوة ثقافية شارك بها الكاتبان صلاح مصباح وحلمي ياسين، تحت عنوان “ذكرى ٢٣ يوليو ثورة شعب” بحضور رواد المنتدى الثقافي بمركز شباب ستاد دمياط.

أوضح “مصباح” لرواد المنتدى أن تاريخ مصر خلال فترة الاحتلال البريطاني شهد الكثير من المحطات الكاشفة لمدى أصالة الشعب المصري منها ثورة ١٩١٩، وظهور العديد من الوطنيين منهم سعد باشا زغلول ومحمد فريد ومصطفى كامل، إلى أن قامت حركة الإصلاح التي سميت فيما بعد بثورة الشعب ثورة ٢٣ يوليو عام ١٩٥٢.

وتناول “ياسين” بداية الثورة مع تنظيم الضباط الأحرار التي سميت بحركة الجيش، إلى تكوين مجلس يضم ١٣ عضوا عرف باسم مجلس قيادة الثورة بقيادة اللواء أركان حرب محمد نجيب، ليقوم الجيش بعدها بفرض التنازل على الملك لولى العهد الأمير أحمد فؤاد.

كما ذكر مصطفى عنتر لرواد بيت السرو أهم المبادئ التي قامت عليها ثورة ٢٣ يوليو كالقضاء على سيطرة رأس المال، بناء جيش وطني، وأهم إنجازاتها ومنها توقيع اتفاقية الجلاء بعد سبعين عاما من الاحتلال، وإنشاء المدارس الإلزامية، والقضاء على البطالة بإنشاء الثورة الصناعية، وإنشاء الوحدات الصحية بالقرى والمدن.

كما احتفل قصر ثقافة الطفل بثورة ٢٣ يوليو مع أطفال مركز التعليم المبكر بورشة فنية “رسم وتلوين”، تدريب كل من هبة الأخرص ومي ماهر، بالإضافة لورشة الطباعة على القماش باستخدام الاستنسل لقصر ثقافة دمياط مع رواد نادى المهندسين، تدريب وإشراف نورهان الطناحى، إلى جانب أمسية للشاعر طاهر طاهر عبد الواحد فى حب الوطن مع رواد مكتبة ميت الخولى الثقافية، بالإضافة لمعرض رسومات الرواد الموهوبين عن ٢٣ يوليو والمقام بالفترة من ٢٠ : ٢٥ يوليو.

تأتي الاحتفالات ضمن برنامج إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة أمل عبد الله، وقدمها فرع ثقافة دمياط برئاسة د. فادى سلامة، في سياق فعاليات شاملة تنظمها هيئة قصور الثقافة احتفالا بذكرى الثورة المجيدة.

عن remon hafez

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *