google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

طب بيطرى جامعة بدر تنظم زيارة تدريبية لأكبر مزرعة جاموس فى مصر

كتبت- هدي العيسوي

أعلن الدكتور عادل عبدالخالق، عميد كلية الطب البيطرى بجامعة بدر فى القاهرة “BUC”، أنه فى إطار حرص إدارة الجامعة والكلية على إكتساب طلاب الكلية بالمهارات العملية والحقلية تم تنظيم زيارة لأكبر مزارع الجاموس التابعة لشركة صامل للاستثمار الزراعى بـ”منطقة العاشر من رمضان على طريق الإسماعلية.. مضيفاً أنه كان مع الطلاب أعضاء هيئة التدريس ومعاونوهم بالكلية للرد على جميع الإستفسارات ولتوضيح الممارسات العملية لتغذية الجاموس الحلاب والعشار وعجلات الجاموس الصغيرة داخل المزرعة ومحلب المزرعة.

 

أضاف عميد كلية الطب البيطرى بجامعة بدر فى القاهرة “BUC”، أن زيارة مزرعة الجاموس تتيح فرصة اكتساب المهارات التقنية والخبرة العملية اللازمة لحسن سير العملية التعليمية وتنمية ورفع مهارات طلاب الكلية لتلبية احتياجات سوق العمل سواء: “المحلى، الإقليمى، أو الدولى”.. مشيراً أنه تم السماح للطلاب بدخول محلب المزرعة واستمعوا إلى شرح وافى من المشرف عن خطوات تجهيز الجاموس للحلابة من غسيل وتجفيف للضرع وتعقيم حلمات الضرع للقضاء على الميكروبات ومتابعة كمية الحليب اليومية وخطوات تجميع الحليب من الجاموس، حيث يتم تمريره على أجهزة تبريد، وذلك لخفض درجة حرارة الحليب إلى خمس درجات مئوية؛ للحفاظ على سلامته اثناء تخزينه.

 

أفاد الدكتور عادل عبدالخالق، أنه أثناء الزيارة قامت الطلاب بمناقشة المسئولين عن أهم الأمراض التى تصيب الجاموس وكيفية علاجها والتعامل معها، وطرق تلقيح الجاموس التى تتم داخل المزرعة ومنها التلقيح الصناعى خصوصاً من الطلائق الممتازة ذات الكفاءة الوراثية العالية فى إنتاج اللبن.. منوهاً أن الطلاب تفقدوا محاضن العجول الصغيرة حديثى الولادة للتعرف على التجهيزات اللازمة لتصميم هذه المحاضن والتى تخضع لإحتياطات تعقيم مشددة وناقش الطلاب المشرف عن برنامج رعاية العجول الرضيعة حتى الفطام بداخل المزرعة حيث أن الحياة داخل مزرعة الألبان تبدأ من هذه المنطقة.

 

من جانبه، تفقد الدكتور عدى البخيتى، المدير الفنى لمزرعة الجاموس بالشركة، مع الطلاب وقدم شرحاً عن أنواع الجاموس وتكويدها لتسهيل متابعة حالتها الصحية ومتابعتها أثناء موسم إنتاج الحليب ضمن فتراته المختلفة.. موضحاً أنه يتم تقسيم مجموعات الجاموس طبقاً للإحتياجات الغذائية والتى تختلف بإختلاف الفئة العمرية ونظام التغذية المتبع بالمزرعة، وقدم شرحاً وافياً عن برنامج التحصينات اللازمة للعجول حديثة الولادة، وكذلك أمهات الحيوانات بالمزرعة.

 

من جانبهم، أعرب الطلاب، عن إستفادتهم من الزيارة وتطبيق الجزء العملى والنظرى الذى قاموا بدراسته فى الكلية وتطبيقه بالسوق الفعلى لإعداد جيل واعد من الأطباء البيطريين من أجل الإسهام فى رفعه شأن الإقتصاد المصرى والإنتاج الحيوانى المحلى والعالمى.

 

فى نهاية الزيارة، أعرب الدكتورعادل عبدالخالق، عميد كلية الطب البيطرى بجامعة بدر فى القاهرة “BUC”، عن خالص الشكر والتقدير لإدارة المزرعة وشكر الدكتور عبد الناصر عبد المجيد بكر أستاذ ورئيس قسم التغذية والتغذية الأكلينكية كلية الطب البيطرى جامعة كفر الشيخ، على دعمه لهذه الزيارة ولطلاب الكلية لإكتساب المهارات العلمية والعملية وتخريج أطباء قادرين على مواجهة سوق العمل.

عن mostafa kotb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *