google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

الدكتور محمد حسن الطراونة: اضضطرابات النوم تحدث لعدة أسباب ويجب التصدي لها

كتبت_ هدي العيسوي

من فترة لأخرى يحدث للأنسان اضطرابات في النوم، فينام في ساعات متأخرة من الليل مما يؤثر على نشاطه بشكل كبير.

وأكد الدكتور محمد حسن الطراونة استشاري الامراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة وامراض النوم، ان اضطرابات النوم ليست نوع واحد او تحدث جراء شىء محدد ولكنها متنوعة وتختلف حسب طبيعة كل شخص وتختلف وفقاً للسلوكيات، أو مشكلات دورات النوم والاستيقاظ الطبيعية، أو مشكلات التنفس، أو صعوبة النوم، أو مدى شعورك بالنعاس أثناء النهار.

 

وأوضح الطراونة، وفق وكالة مؤاب الاخبارية، ان مرحلة النوم هامة جدا حيث انها تؤثر بشكل مباشر على حياة الانسان ونشاطه وعمله واستذكار دروسه، و الأنسان يحتاج من اربع الي خمس دورات يومية في الليلة تستمر الدورة النومية من٩٠ الى ١٢٠ دقيقة والنوم مرتبط بالتناغم بين الليل والنهار وكمية الضوء المحيطة المرتبطة بافرازات هرمون الميلتونن الذي يفرز من الغدة الصنوبرية.

واستطرد حديثه قائلا: إن هرمون الميلتونن يبدأ في النشاط بعد غياب الشمس نتيجة لانخفاض كمية الضوء المحيطة ويكون في ذروته ما بين الساعة ١١ ليلا حتى الساعة ال٥ صباحاً لذا يجب النوم في ذلك التوقيت.

واشار الدكتور محمد الطراونة الي ان اضطراب النوم يعني عدم القدرة على النوم في ذلك التوقيت وهذا الامر يؤدي الي مشاكل كثيرة على حياة الانسان وصحته ايضاً، فالنوم يساعد الجسم على التخلص من اي إلتهاب بداخله ويساعد جهاز المناعة على القيام بعمله على اكمل وجه وبالتالي مقاومة جميع الامراض.

وتابع حديثه: لذا نجد من لديه اضطراب في النوم اكثر عرضه للإصابة بالعديد من الامراض اهمها القلب والضغط وتكرار الاصابة بالأمراض الصدرية والتنفسية وغيرها من الامراض.

ونصح الدكتور محمد حسن الطراونة بالإلتزام بموعد محدد للنوم ويجب من لديه اضطراب في النوم البعد عن شرب المنبهات مثل الشاي والقهوة، والخلود الي النوم في حجرة هادئة ومظلمة وجو الحجرة يكون ملائم للنوم حتى يحصل على قدر كاف من النوم ويعالج هذا الاضطراب اما اذا استمر الامر كثيرا فيجب على الفور التوجه الي الطبيب المختص.

عن emad ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *