google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

العادات الموروثة وتأثيرها على المجتمع ضمن برنامج متنوع بثقافة بني سويف

كتب- محمد جمال الدين

عقدت مكتبة النادي الرياضي ببني سويف محاضرة بعنوان “العادات الموروثة وتأثيرها على المجتمع” ضمن فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

أشارت ابتسام محمد علي، في حديثها أن لكل مجتمع من المجتمعات مجموعة من العادات والتقاليد المكتسبة عبر التاريخ والتي تتناقلها الأجيال المتعاقبة جيلا بعد جيل وتنقسم إلى عادات إيجابية وسلبية، موضحة أن العادات هي كل ما تعود الإنسان على القيام به بشكل متكرر وكثير وتساعد العادات والتقاليد على زياده الترابط بين أفراد المجتمع، كما نفذ قصر ثقافة بني سويف ورشة لتعليم مهارات الرسم إشراف سحر نصر ومحمد محسن، بينما أعدت مكتبة الحي الثاني بشرق النيل مسابقة ثقافية.

وشهدت مواقع فرع ثقافة بني سويف برئاسة د. أحمد خليفة، عددا متنوعا من الفعاليات منها أمسية أقامها بيت ثقافة إهناسيا المدينة لشعراء نادي أدب البيت ثقافة عطيه معبد وربيع إمام، إضافة إلى ورشة فنون تشكيلية ورش رسم وورش إعداد ممثل وورش سرد بقصر ثقافة ببا، ومن جانب آخر نظم بيت ثقافة الفشن ندوة أدبية حول الكتابة الصحفية بحضوى الكاتبتين سهير المهدى وصفاء صلاح الدين، تناولت الندوة فنون وأشكال الكتابة الصحفية.

كما أقيم بقصر ثقافة بني سويف الجديدة شرق النيل صالون ثقافي بعنوان “المواطن والمستقبل والخدمات” تحدث به د. محمد سعد عن أبرز التحديات التي تتعلق بالقدرة على تحقيق التنمية المستدامة في ظل التغير المناخي، وتوفير الطاقة النظيفة، والتنمية المستدامة، وتعزيز اقتصادات السوق.

واستمرارا للفعاليات المكثفة التي تأتي ضمن برنامج إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، عقد بيت ثقافة إهناسيا الخضراء محاضرة بعنوان “تأثير الزيادة السكانية على عجلة الإنتاج” تضمنت الحديث عن الجهود المكثفة التي تبذلها الدولة المصرية للاهتمام ببرامج الصحة الإنجابية، وأن برامج تنظيم الأسرة تستهدف خفض معدلات الإنجاب بصورة تدريجية، وتنفيذ برامج متكاملة للتنمية البشرية، وأن من الآثار السلبية العديدة التي تسببها الزيادة السكانية في مصر على المواطن وتؤثر بشكل كبير على قدرة الدولة على تحقيق التنمية المستدامة، لافتا إلى أن الزيادة السكانية تمثل تحديا وعقبة أمام الدولة والتي تشكل ضغطا كبيرا على موارد وميزانية الدولة.

عن said badran

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *