google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

تفاصيل زيارة طلاب الطب البيطرى بجامعة بدر لأكبر شركات الألبان

كتبت هدي العيسوي

أعلن الدكتور عادل عبدالخالق، عميد كلية الطب البيطرى بجامعة بدر فى القاهرة “BUC”، أنه فى إطار حرص الجامعة والكلية على إكتساب طلاب الكلية المهارات العملية والحقلية نظمت إدارة الكلية زيارة لـ”مجموعة شركات جهينه” لمنتجات الالبان والعصائر بالمنطقة الصناعية فى المنطقة بـ”مدينة 6 أكتوبر”، وتأتى تلك الزيارات ضمن توجيهات قيادات الجامعة على التدريب العملى بشكل دورى ومستمر لإزالة الراهبة من الطلاب وإقتحام سوق العمل: “المحلى، والدولى” بعد التخرج بأعلى مستويات الإحترافية فى “مجالات علوم الطب البيطرى”.

أضاف عميد كلية الطب البيطرى بجامعة بدر فى القاهرة “BUC”، أن تدريب الطلاب يأتى انتهاجاً لإستراتيجية التعليم المتطور المبنى على التدريب العملى بدأ الطلاب بزيارة الشركة الدولية للصناعات الغذائية ومنتجاتها المختلفة من العصائر وشرح طبيعة عمل وحجم مصانع “شركة جهينه” حيث أن للشركة (٥) مصانع.. منوهاً أن الطلاب كانوا برفقة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم فى الكلية للتعرف على خطوط الإنتاج وتكنولوجيا صناعة الألبان؛ مما يتيح فرصة إكتساب المهارات التقنية والخبرة العملية اللازمة؛ لحسن سير العملية التعليمية وتنمية ورفع مهارات طلاب الكلية؛ لتلبية إحتياجات سوق العمل.

أوضح الدكتور عادل عبدالخالق، أن الطلاب انتقلوا لوحدةInternal production control (ipc) ودورها فى التحكم فى خطوط الإنتاج وسيره بصورة صحيحة وفقاً للمواصفات العالمية الموضوعة.. مشيراً أن الطلاب توجهوا بعد ذلك إلى معامل التحاليل داخل المصنع حيث تم البدء بالمعمل الكيميائى؛ للتأكد من جودة المنتج الكيميائى ثم إنتقلوا للمعمل الميكروبى؛ للتأكد من صحة وسلامة المنتجات من الميكروبات وسير عملية تعقيم المنتجات بصورة سليمة وخلوها من أى من مسببات الأمراض وضمان فترة صلاحية المنتجات.

أشار عميد كلية الطب البيطرى بجامعة بدر فى القاهرة “BUC”، أن الطلاب تفقدوا خطوط الإنتاج الآلية بشكل كامل لتقليل التعامل البشرى بالمنتجات المختلفة حيث تم زيارة خطوط تعبئة العصائر بعد إستلام المركزات من مصنع المروة والتغليف وتعبئة العبوات والتخزين والتوزيع، وتم شرح دور الطب البيطرى بالمصنع وأهمية مجال صحة وسلامة الغذاء للحفاظ على جودة المنتجات وسلامتها وخلوها من أى أمراض وتقديم منتج صحى وسليم للمستهلك، وإجراءات الفحص للعبوات المختلفة لضمان سلامة المنتجات طوال فترة حفظها للصلاحية المطلوبة.

نوه الدكتور عادل عبدالخالق، أن الطلاب زاروا مصنع إيجى فود لمعرفة خطوات إنتاج المنتجات المتخمرة ومعرفة خطوات إنتاج اللبن الرايب وكلاً من: “الزبادى العادى، اليونانى، ومنتجات زبادو المختلفة”.

من جانبهم، أعرب الطلاب بنهاية اليوم عن إستفادتهم للزيارة وتطبيق الجزء العملى والنظرى لما قاموا بدراسته بالكلية وتطبيقه بـ”مجال صحة وسلامة الغذاء”.. ومما يذكر، أن إدارة الشركة قامت بإهداء كل طالب وأعضاء هيئة التدريس هدايا عينيه من منتجات الشركة من الألبان والعصائر.

فى نهاية الزيارة، قدم الدكتور عادل عبدالخالق، عميد كلية الطب البيطرى بجامعة بدر فى القاهرة “BUC”، خالص شكره وتقديره لإدارة “شركة جهينه” على حسن الضيافة والإستقبال للطلاب وأعضاء هيئة التدريس المصاحبين للطلاب، لإكتساب المهارات العلمية والعملية وتخريج أطباء قادرين على مواجهة سوق العمل.

عن remon hafez

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *