google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

الذكاء الاصطناعي وندوات توعوية للأسرة والطفل ضمن فعاليات ثقافة البحيرة

كتب-محمد جمال الدين

شهد قصر ثقافة دمنهور، الخميس، لقاء ثقافيا حول “الذكاء الاصطناعي”، ضمن برامج فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، شارك به د. عبد الحميد صقر وكيل كلية الحاسبات والمعلومات بدمنهور، د. أحمد عبد العزيز صالح الأستاذ بكلية الحاسبات والمعلومات، د. محمد أبو علي الأستاذ بكلية الآداب بدمنهور.

أكد د. محمد أبو علي في مقدمته للندوة أن فكرة الذكاء الاصطناعي لم تعد قاصرة على أفلام الخيال العلمي فقط ولكن أصبحت متحققة على أرض الواقع.

ثم عرض د. عبد الحميد صقر أهم إيجابيات ومخاطر الذكاء الاصطناعي معرفا به وباستخداماته وبالمجالات التي يمكن الاستفادة منه وبالمخاوف التي تنبثق عن عدم وجود ميثاق شرف أخلاقي للقائمين على أمر الذكاء الاصطناعي، مبينا أن الدول أصبحت تنفق مليارات الدولارات على هذا النوع.

وتناول اللقاء عدة محاور دارت حول مواجهة مخاطر الجرائم الإلكترونية وكيفية حماية الأبناء منها، وطرق السيطرة على الذكاء الاصطناعي واستخدامه السليم، وتأثير الذكاء الاصطناعي على البشرية، وكيفية الاستخدام الأمثل للآلة.

وفي مداخلات الحضور أشار اللواء رؤوف جنيدي إلى أنه لابد من وجود ضوابط أخلاقية للقائمين على الذكاء الاصطناعي، ورحب سعد زيدان رئيس جمعية أحباب المصطفى بالحضور موضحا أن الإنسان بحث على مر التاريخ عن اختراع يمكنه أن يحاكي العقل البشري في نمط تفكيره.

ومن ناحية أخرى قدم فرع ثقافة البحيرة برئاسة محمد البسيوني، مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية، ضمن برامج وفعاليات غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، حيث عقد قصر ثقافة كفر الدوار ندوة تثقيفية عن البرنامج الرئاسي مودة لعدد 200 من مكلفات الخدمة العامة بكفر الدوار، تحدث بها د. محمد فوزي والي -عميد كلية الحاسبات والمعلومات والمدرب المعتمد بمشروع مودة، وبدأ بتعريف عام عن مبادرة مودة موضحا أنها تسعى إلى وحدة الأسرة المصرية، كما تعمل على التأهيل النفسي والاجتماعي للمقبلين على الزواج، ومراجعة التشريعات التي تدعم الأسرة وتحمي حقوق الزوجين والأطفال وغيرها من الأهداف، وجاءت الندوة بحضور د. حسن عدلي منسق مشروع مودة بوزارة التضامن الاجتماعي.

وضمن الفعاليات الأسبوعية بقصر ثقافة الطفل بدمنهور شهد القصر تنفيذ ورشة بعنوان دائرة الأمان وتهدف لتعريف الطفل بالأشخاص المحيطين به وكيف يقوم بترتيبهم بحسب الثقة والأهمية، وقام بالورشة حسن المصري، وفي نشاط نادي العلوم بالقصر تم شرح تكوين الرئة وأجزائها وطريقة استنشاق الهواء وخروجه مع رواد القصر من الأطفال، وتم عمل مجسم لتوضيح طريقة عملها وكيفية عملية الشهيق والزفير من خلال المجسم تدريب د. مروه حمدي.

عن mostafa kotb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *