google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

سطور في حياة الفنان عبد الوارث عسر

كتبت- حبيبة غريب

تطل علينا اليوم ذكرى ميلاد الفنان القدير عبد الوارث علي عسر، الذي ولد في مثل هذا اليوم الموافق 16 سبتمبر عام 1894، ولديه إرثا فنيا ضخما، حيث قدم أكثر من 300 فيلم ومسرحية خلال مشواره الفني، فهو صاحب الأعمال الخالدة التي لم ينساها محبيه من الجمهور.

ولد الفنان عبد الوارث علي عسر يوم 16 سبتمبر عام 1894، حيث مر 127 عاما على ميلاده، في حي الجمالية بمنطقة الدرب الأحمر، وحفظ، وتعلم تجويد القرآن منذ الصغر، وحصل على البكالوريا في مدرسة التوفيقية الثانوية بشبرا، وبعد وفاة والده عَمل في وزارة المالية، لأنه كان يرعى أخواته، وقرر الاستقالة منها، وهو يبلغ من العمر 40 عامًا، لكى يتفرغ للتمثيل، وبالفعل كان أول فيلم له هو يحيا الحب، مع الفنان عبد الوهاب، والذي كان تصويره في فرنسا، لتبدأ من هنا علاقة صداقة قوية تجمعه مع عبد الوهاب، حيث كتب له العديد من السيناريوهات لأفلامه.

تألق الفنان عبد الوارث في العديد من الأعمال الفنية، حيث لديه تاريخ حافل بالأعمال التليفزيونية، وبداية شهرته كانت مع الفنانة الراحلة أم كلثوم، عندما قدم معها كتابة وتمثيل فيلمي سلامة، وعايدة.

كما قدّم عبد الوارث العديد من الأعمال الفنية، التي تم اختيارها في قائمة أفضل 100 فليم بتاريخ السينما المصرية عام 1996، منها فيلم النائب العام، رصاصة في القلب، لك يوم يا ظالم، غزل البنات، صراع في الوادي، زنيب، الجبل، شباب امرأة، العصفور، المذنبون، إسكندرية ليه؟، وقنديل أم هاشم.

ضمه جورج أبيض عام 1912 إلى فرقته، وأعطى له دور الرجل الكبير في المسرحيات، وذلك هو السبب الذي وضع عبد الوارث علي عسر، داخل قالب الأب والجد المسن الذي اشتهر به، وقدّم العديد من المسرحيات منها: السكرتير الفني، يا الدفع يا الحبس، وغيرهم.

يعتبر فيلم لا عزاء للسيدات، هو آخر أعمال الفنان عبد الوارث عسر عام 1979، وأيضًا مسلسل أحلام الفتى الطائر مع الزعيم عادل إمام، هو آخر عمل له قبل رحيله

عن mostafa kotb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *