google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

ختامي نوادي المسرح.. “رصد خان” و”الأبواق والتوت البري” الليلة بقصر روض الفرج

كتب- محمد جمال الدين 

يشهد مسرح قصر ثقافة روض الفرج، مساء اليوم الجمعة، عرضين مسرحيين ضمن فعاليات المهرجان الختامي لنوادي المسرح في دورته الـ 30 “دورة الكاتب أبو العلا السلاموني”، التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

 

يأتي العرض المسرحي الأول بعنوان “رصد خان”، ويعرض في تمام الساعة السادسة مساء، وهو لفرقة طنطا المسرحية بعد غياب عن المهرجان الختامي دام 8 سنوات، تأليف محمد علي إبراهيم، وإخراج محمود فايد.

 

تدور أحداث العرض داخل قصر قديم عاش فيه “ابن غانم” الجد الذى أمضى حياته بحثا عن كنز قارون المدفون تحت قصره، ويرتكب العديد من الخطايا فى سبيل العثور على ذلك الكنز ، وتتصاعد الأحداث.

 

أما العرض المسرحي الثاني لفرقة غزل المحلة المسرحية، ويحمل عنوان “الأبواق والتوت البري”، وهو من تأليف الكاتب الإيطالي داريو فو، إعداد وإخراج محمد رأفت، ويعرض في تمام الثامنة مساء.

 

تدور أحداث العرض في إطار كوميدي حول أنطونيو، عامل بسيط في إحدى الشركات الكبرى للسيارات والتى يملكها أحد الرأسمالين ويدعى أجنيللي الذي يتعرض لحادث ويصاب بتشوهات وحروق شديدة تتسبب في تغير ملامحه، ويتوجه به أنطونيو إلى المستشفى، وهناك تحدث العديد من المفارقات خاصة بعد حضور زوجة أجنيللي.

 

المهرجان الختامي لنوادي المسرح يقام بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وتنظمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، ويشارك به هذا العام 27 عرضا مسرحيا من مختلف أقاليم مصر، يستمر عرضها حتى منتصف أكتوبر الجاري.

 

ويصدر عن المهرجان نشرة يومية، بالإضافة لكتيب وندوات تعقب العروض، يشارك بها نخبة من النقاد والمسرحيين، كما تقام ورش في الفترة الصباحية عن الفلسفة النوعية لعروض نوادي المسرح حول “البناء الدرامي المغاير في عروض نوادي المسرح نصًا وصورة” يقدمها مجموعة من المدربين المتخصصين.

عن farida fahmey

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *