google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

اليوم.. إستطلاع هلال شهر ربيع الآخر لعام 1445 هجريًا

كتب- عماد أحمد

تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر ربيع الآخر لعام 1445 هجريا، اليوم السبت الموافق 14 أكتوبر لعام 2023، بعد صلاة المغرب.

وكانت الحسابات الفلكية، التي أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، كشفت عن موعد شهر ربيع الآخر لعام 1445 هجريا الموافق 2023 ميلاديا.

ووفقا للحسابات الفلكية تكون غرة شهر ربيع الآخر فلكيا يوم الإثنين 16 أكتوبر المقبل 2023، وعدته ستكون 30 يوما.

من ناحية أخرى، كشفت دار الإفتاء المصرية، حكم الاستماع إلى القرآن قبل الفجر، وقبل المغرب، وهل هو جائز شرعًا أم يدخل في إطار البدع المستحدثة في الدين.

في بيان فتواها، أكدت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار أن قراءة القرآن قبل الأذان واجتماع الناس على سماعه هو أمرٌ مشروع حسن يجمع الناس على كتاب الله تعالى ويهيئُهم لأداء شعائر الصلاة والإفطار بعد الصيام، ولا إثم فيه ولا بدعة، وإنَّما البدعة في التضييق على المسلمين فيما فسح الله تعالى لهم ورسوله، وجرت عليه أعرافهم وعاداتهم وعلماؤهم وعوامُّهم مِن أمر الذكر وقراءة القرآن؛ حيث إنَّ:

قراءة القرآن والاستماع إليه قبل الأذان أمرٌ مشروعٌ بعموم الأدلة الشرعية التي جاءت في الحثِّ على قراءة كتاب الله والاستماع له والإنصات إليه مطلَقًا؛ كما في قوله تعالى: ﴿وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ﴾ [الأعراف: 204].

وأضافت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار أنَّه لم يَرِدْ ما يمنع قراءة القرآن قبل الأذان؛ ولذلك فإنَّ مَنْعَهُ هو المُخالِفُ للشرع.

وأكدت أنَّ الاجتماع لذلك مشروعٌ بعموم الأدلة التي جاءت في الحث على الاجتماع على الذكر والقرآن

عن emad ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *