google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

مناقشة “دور المرأة والمجتمع في انتصارات أكتوبر” بنادى طلعت حرب

كتب محمد جمال الدين

في رحاب نادي طلعت حرب العريق، قام المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي متمثلاً في فرع القاهرة بإشراف مها مروان مقرر الفرع، وبالتعاون مع نادي طلعت حرب برئاسة محمد الأتربي رئيس مجلس الإدارة وإشراف شريف خليل المدير التنفيدي للنادي، بعقد ندوة أمس الخميس، بعنوان “دور المرأة والمجتمع في انتصارات أكتوبر” .

 

تحدث فيها كل من اللواء محيي نوح البطل الحقيقي لفيلم الممر والذي قام بدوره الفنان أحمد عز، ومها مروان مقرر المجلس فرع القاهرة، والفنانة مادلين طبر بطلة فيلم الطريق إلى إيلات، وأدار الندوة دينا شرف الدين الكاتبة الصحفية باليوم السابع.

 

بدأت الندوة بكلمة للسيد محمد بيومي مدير العلاقات العامة والإعلام بالنادي والذي رحب بالحاضرين وقال إن دور المرأة والمجتمع في دعم الوطن يحتاج إلى مجلدات وليس ندوة أو ندوات، والشعب المصري أثبت ويثبت دعمه لقضايا وطنه ولقيادته السياسية خاصة حينما يكون هناك خطر يهدد الأمة، واضاف بيومي أن دعم السيد محمد الأتربي رئيس مجلس إدارة نادي طلعت حرب وشريف خليل المدير التنفيذي للنادي كان وراء تلك الملتقيات والندوات الثقافية والفنية والرياضية والعلمية والطبية والتي تعقد شهرياً بالنادي والذي يحرص في الوقت نفسه على انتقاء المتحدثين في تلك الندوات من ذوي الخبرة والمختصين.

 

وتحدث اللواء محيي نوع عن بطولات القوات المسلحة في حرب الإستنزاف والتي كانت مقدمة لنصر أكتوبر المجيد، كما تحدث عن معركة رأس العش حيث كان قائد السرية التي قامت بتأمين مناطق رأس العش والتينة والكاب حيث قامت السرية التي يقودها بتدمير دبابات ومجنزرات العدو من موقعهم في الضفة الغربية للقناة ولم يتبق سوى دبابة واحدة طاردها النقيب وقتذاك محيي نوح وجرى خلفها وأصيب خلال المعركة ببعض الشظايا، وجدير بالذكر أن اللواء محيي نوح تم تكريمه من الرؤساء جمال عبد الناصر والسادات ومبارك وكان آخر التكريمات يوم 4 أكتوبر الماضي من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

كما تحدثت السيدة مها مروان مقرر المجلس القومي للمرأة فرع القاهرة، وأشادت بدور المرأة ليس فقط في حرب أكتوبر ولكن في حرب 67 وحرب الإستنزاف والتي ضحت بأبنائها من أجل مصر، وأضافت مروان أن دور المرأة الفاعل لم يقتصر فقط على الحروب ولكن ايجابيتها في جميع الفعاليات خاصة الإنتخابات كان مثار إعجاب مما جعل الرئيس السيسي يشيد بالمرأة المصرية والدور الإيجابي الذي تقوم به من أجل مصر، وفي النهاية أشادت مروان بالإهتمام غير المسبوق الذي توليه القيادة السياسية للمرأة في الوقت الحالي.

 

أما الفنانة القديرة مادلين طبر والتي تعشق مصر فقد تحدثت عن دورها في فيلم الطريق إلى إيلات الذي أظهر بطولة الجندي المصري وعدم مبالاته بالموت في سبيل بلده والأخذ بالثأر من العدو، كما أشادت طبر ببطولة الجيش المصري، أنه درع الأمة العربية الباقي وبشجاعة وحكمة الرئيس السيسي الذي كانت رسائله في أحاديثه الأخيرة تظهر دعمه للقضية الفلسطينية مع عدم التفريط في حبة رمل واحدة من تراب الوطن، وأشادت في الوقت نفسه بدور المرأة المصرية والمجتمع في دعم القيادة السياسية والوطن، وطالبت طبر بالوقوف دقيقة حداداً على شهداء فلسطين كما طالبت أن تتوحد الأمة العربية لتكون على قلب رجل واحد في مواجهة الأعداء.

 

أدارت الندوة باقتدار الكاتبة الصحفية باليوم السابع دينا شرف الدين والتي قالت في مقدمة حديثها أنه على الرغم من أن المناسبة هي احتفالنا باليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر، إلا أنه لايمكن تجاهل أحداث غزة والتي يرتكب فيها العدو الإسرائيلي أبشع الجرائم من قتل وسفك دماء الأطفال والنساء والعجائز وتدمير منازل المدنيين والمستشفيات وسط صمت مريب من المجتمع الدولي الذي يتعامل بمعايير مزدوجة.

 

حضر الندوة في النادي العريق لفيف من رموز المجتمع منهم المستشارة ناهد فؤاد نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية والنائبة مايسة عطوة عضو مجلس النواب ومصطفى البلك نائب رئيس تحرير جريدة الجمهورية والدكتورة ناهد عبد الحميد مؤسس ومدير ملتقى الهناجر والدكتورة عفاف طلبة أستاذ الموسيقى في معهد الكونسرفتوار والكاتب الصحفي سمير سعيد نائب رئيس تحرير الجمهورية والإعلامي حسن هويدي وكيل وزارة الإعلام سابقا وعبد المجيد خضر رئيس تلفزيون القنال سابقاً.

 

كما حضر الندوة من أعضاء المجلس القومي للمرأة كل من د أم كلثوم شلش، د. أميرة جمال، د. ناهد عبد الحميد، وفاء مصطفى، المستشارة دلبر جويلى، د. عبير حسن، د. ريجان العطار، فايزة حسبو، هانم الشبراوى، أميمة عبد الباقى، ماجدة ابو الفتوح، هويدا سيد، د. سلوى مصطفى، د، فاطمة بركات، الشيماء محمود، عبير الغازي.

 

وقد قامت بتنسيق الندوة والترتيب لها إيمان المنير غضو المجلس القومي للمرأة فرع القاهرة، و قدم عازف العود الفنان محمد الحسيني أغنية عن دور المرأة في المجتمع وأغنية وطنية من تأليفه وتلحينه، كما قدمت الفنانة ندى سيد معه مجموعة من الأغنيات الوطنية ونال الإثنين إشادة من جميع الحضور.

 

وفي نهاية الندوة قام السيد شريف خليل المدير التنفيذي للنادي بتقديم دروع تذكارية للسادة المتحدثين ومديرة ومنسقة الندوة وشكرهم على أدائهم، وبدورهم قدم المتحدثون وأعضاء المجلس القومي للمرأة فرع القاهرة الشكر لنادي طلعت حرب لاستضافته وتعاونه لإقامة الندوة وحسن التنظيم الذي كان مثار إعجاب جميع من حضر الندوة.

عن said badran

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *