google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

الهلال الاحمر الفلسطيني: خروج 16 مستشفي و 32 مركز صحي من الخدمة جراء القصف الاسرائيلي

كتبت رباب مصطفى

كشف محمد فتياني، المتحدث الرسمي باسم الهلال الأحمر الفلسطيني، عن عدد المستشفيات التي خرجت من الخدمة في قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي المتواصل إلى جانب نقص المستلزمات الطبية اللازمة لمداواة الجرحى بشكلٍ حادٍ يعيق دون تمكن تلك المستشفيات من القيام بدورها.

 

وأشار فتياني، في تصريحاتٍ لـ”بوابة أخبار اليوم”، إلى أن 16 مستشفى و32 مركزًا صحيًا خرج من الخدمة في قطاع غزة منذ بدء الحرب الإسرائيلية.

 

وحول كيفية التعامل مع أزمة نقص الوقود في المستشفيات، قال فتياني: “تقوم المستشفيات باستخدام الوقود المتوفر لها، وأيضًا يوجد لديها مخزون احتياطي”، مضيفًا: “في ظل الأزمة في الوقود تحاول المستشفيات ترشيد استهلاك الكهرباء من خلال فصل الكهرباء عن أجهزة أو غرف وتشغيلها في مناطق أخرى.

 

وضرب فتياني المثال بأنه يتم فصل المكيفات لتوليد الأكسجين، ويتم فصل الكهرباء عن جهاز الأشعة الطبقي لتشغيل جهاز آخر.

 

وارتكب الاحتلال الإسرائيلي، في وقتٍ سابقٍ اليوم، جريمة جديدة بقصفه سيارة إسعاف عند بوابة مجمع مستشفى الشفاء في غزة، ما خلّف 13 شهيدًا و26 جريحًا بحسب وزارة الصحة في قطاع غزة.

 

وأدانت وزارة الخارجية الفلسطينية بأشد العبارات المجازر البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال بحق 3 مستشفيات في قطاع غزة والتي خلفت العشرات من الشهداء والمصابين والجرحى، هذا بالإضافة إلى استهداف سيارات الإسعاف التي كانت تقل جرحى ومصابين، واعتبرتها من أبشع الجرائم ضد الإنسانية التي تتم على سمع وبصر المجتمع الدولي خاصة الدول التي تدعي الحرص على مبادئ حقوق الإنسان.

 

وطالبت الوزارة المجتمع الدولي والمنظمات والهيئات الأممية والدولية المختصة خاصة منظمة الصحة العالمية والصليب الاحمر الدولي بتحمل مسؤوليتهم في توفير الحماية للمستشفيات حتى تتمكن من أداء مهامها العلاجية الإنسانية.

عن emad ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *