google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

الرئيس الامريكي يسعي لوقف اطلاق النار 3 ايام لاخراج المحتجزين

كتبت رباب مصطفى

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن للصحفيين، اليوم الخميس 9 نوفمبر، أنه يسعى لوقف القتال ثلاثة أيام في قطاع غزة ولمدة أطول من ذلك كثيرا ليتسنى إخراج الرهائن الذين تحتجزهم فصائل المقاومة الفلسطينية .

 

في سياق متصل، قال المتحدث باسم سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، في وقت سابق من اليوم، في رسالة مسجلة إن الحركة مستعدة لإطلاق سراح رهينتين إسرائيليتين، وهما السيدة حنا كاستير،والفتى ياغيل يعقوب، لأسباب إنسانية وصحية.

 

وأضاف أن المبادرة ستدخل حيز التنفيذ حال توافرت الشروط الملائمة ميدانيا وأمنيا.

 

في ذات السياق قال المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، في وقت سابق، أن إسرائيل ستبدأ من اليوم في وقف إطلاق النار لمدة أربع ساعات يوميا في منطقة شمال غزة، بحسب ما أشارت قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل منذ قليل.

 

وأشار كيربي الى ان إسرائيل أبلغت أمريكا بأنه لن تكون هناك عملية عسكرية في مناطق شمال قطاع غزة خلال فترات توقف القتال التي تبدأ اليوم، مشيرا الى اعتقاد واشنطن بأن فترات التوقف في القتال خطوة في الاتجاه الصحيح .

 

ومنذ صباح يوم السبت 7 أكتوبر، شنت المقاومة الفلسطينية هجمات استهدفت الداخل الإسرائيلي، كما قصف المقاومة مستوطنات غلاف غزة بآلاف الصواريخ التي استهدفت مواقع عديدة في المستوطنات الإسرائيلية، ورد الاحتلال الإسرائيلي بقصف قطاع غزة، والذي تم بشكل واسع ومكثف.

 

وسقط مئات القتلى في إسرائيل جراء هجمات المقاومة الفلسطينية، وقال هيئة البث الإسرائيلية.

 

وقال موقع “واللا” العبري، في وقتٍ سابقٍ، نقلًا عن العاملين في المستشفيات الإسرائيلية، “ما يحدث حاليًا لا يمكن وصفه بالفوضى العارمة بل أسوأ من ذلك بكثير”.

 

واعتبر بنيامين نتنياهو، في أول خطابٍ له بعد اندلاع المواجهات، أن ما حدث يوم السبت 7 أكتوبر هو يوم قاسٍ غير مسبوق في إسرائيل، لتبدأ إسرائيل في قصف مكثف على القطاع

 

وقال نتنياهو، في كلمةٍ له، “هذا يوم قاسٍ لنا جميعًا”، مضيفًا: “ما حدث اليوم لم يسبق له مثيل في إسرائيل وسننتقم لهذا اليوم الأسود”.

 

وأشار نتنياهو إلى أن حركة حماس مسؤولة عن سلامة الأسرى، مضيفًا أن إسرائيل ستصفي حساباتها مع كل من يلحق بهم الأذى، وذلك حسب قوله.

 

وشهد يوم 17 أكتوبر نقطة فاصلة بعدما أقدم الاحتلال الإسرائيلي على ضرب مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة في جريمة سقط فيها مئات الشهداء من الجانب الفلسطيني.

عن emad ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *