google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

وزراء خارجية الدول العربية و الاسلامية يعقدون اجتماعا تحضيريا للقمة العربية المشتركة

كتب مصطفى قطب

عقد وزراء خارجية الدول العربية و الإسلامية اجتماعا تحضيريا للقمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية، اليوم السبت 11 نوفمبر، في العاصمة السعودية الرياض وذلك للتوافق حول مشروع البيان الختامي للقمة للتعبير عن الموقف العربي والإسلامي الجماعي الموحد بشأن ما يشهده قطاع غزة والأراضي الفلسطينية من تطورات خطيرة وغير مسبوقة في ضوء استمرار العدوان الإسرائيلي.

 

وبحث الاجتماع الذي عقد برئاسة وزير خارجية المملكة العربية السعودية، فيصل بن فرحان وبمشاركة كل من الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين ابراهيم طه، ومشاركة وزراء الخارجية ورؤساء الوفود مشروع البيان الختامي الذي سيرفع للقمة للنظر في اقراره ليمثل موقفا جماعيا موحدا معبرا عن الإرادة العربية والإسلامية المشتركة بشأن العدوان الإسرائيلي علي الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

وصرح السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، بأن الاجتماع المشترك بحث الصيغة النهائية لمشروع البيان الختامي المشترك الذي سيرفع إلى القمة العربية الإسلامية للنظر في اقراره في اجتماعهم غير العادي الذي سيعقد في وقت لاحق اليوم السبت.

 

وسبق هذا الاجتماع سلسلة من الاجتماعات التشاورية والتنسيقية بين الوزراء والأمانة العامة لجامعة الدول العربية والامانة العامة لمنظمة التعاون الاسلامي والدولة المضيفة السعودية، من اجل الاعداد والتحضير للاجتماع الوزاري والقمة وما سيعرض عليها .

 

وتحتضن العاصمة السعودية الرياض اليوم قمة عربية إسلامية استثنائية مشتركة، لبحث التطورات الخطيرة والغير مسبوقة التي تتعرض لها الأراضي الفلسطينية من جانب سلطات الاحتلال الإسرائيلية.

 

وأعلنت وزارة الخارجية السعودية في وقت باكر اليوم، أنها قررت استجابة للظروف الاستثنائية التي تشهدها غزة، وبعد تشاور المملكة العربية السعودية مع جامعة الدولة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي؛ فقد تقرّر عقد (قمة عربية إسلامية مشتركة غير عادية) بشكلٍ استثنائي في الرياض اليوم.

 

وتأتي القمة عوضًا عن “القمة العربية غير العادية” و”القمة الإسلامية الاستثنائية” اللتان كانتا من المُقرر أن تُعقدا في التاريخ نفسه؛ حيث يأتي ذلك استشعارًا من قادة جميع الدول لأهمية توحيد الجهود والخروج بموقف جماعي موّحد يُعبّر عن الإرادة العربية الإسلامية المُشتركة بشأن ما تشهده غزة والأراضي الفلسطينية من تطورات خطيرة وغير مسبوقة تستوجب وحدة الصف العربي والإسلامي في مواجهتها واحتواء تداعياتها.

عن emad ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *