google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

ندوة بجامعة السويس للسادة أئمة أوقاف السويس بعنوان”البناء الثقافي للأئمة”

السويس: محمود عبده الشريف

عقدت صباح اليوم بقاعة مؤتمرات كلية هندسة البترول والتعدين ندوة بعنوان “البناء الثقافي للأئمة” برعاية اللواء أ.ح/ عبد المجيد صقر محافظ السويس، أ.د. أشرف حنيجل رئيس الجامعة وبحضور فضيلة الشيخ ماجد راضي وكيل وزارة الاوقاف بالسويس، د. حمادة صلاح مدرس الاقتصاد بكلية السياسة والاقتصاد بالجامعة.

بدأت الندوة بعزف السلام الوطني، وقراءة آيات بينات من القرآن الكريم، أعقب ذلك كلمة ترحيب من “رئيس الجامعة” أعرب فيها عن سعادته بهذا الحدث الذي يُعني بتدريب وصقل مهارات رجال الدين، موضحًا أن هذا اللقاء يُعد من ضمن الواجبات الأصيلة للجامعة الذي يتمثل في اضطلاع الجامعة بدورها التنويري بكافة شرائح المجتمع المحيط .

مشيرًا إلى خصوصية وتفرد هذه الندوة نظرًا لاستهدافها شريحة تحمل علي عاتقها مهمة التنوير وتشكيل وعي أبناء مصر من خلال نشر صحيح الدين، وتصحيح المفاهيم الخاطئة بشأن ديننا الحنيف ،والالتزام بنهجه الوسطي المعتدل، والتصدي للغُلو والتطرف ومواجهة الفكر المنحرف، وإعلاء القيم الإنسانية والأخلاقية والمحبة بين الناس جميعًا.

وأكد “حنيجل” على أن الواجب المقدس المُلقى علي عاتق رجال الدين يحتاج بين الحين والآخر إلى وقفات لتطوير الذات وتنمية المهارات، لمواكبة كل جديد في عصر تميز بالسرعة المضطردة التي تجعل لزامًا على الجميع جميعًا أن يطور ويحدث مِن قدراته ومهاراته.

ثم تحدث الشيخ ماجد راضي وكيل وزارة الأوقاف بالسويس موجهًا الشكر للجامعة على استضافتها لهذه الندوة معربًا عن امتنانه لمعالي رئيس الجامعة لحرصه الشخصي على إلقاء هذه المحاضرة بنفسه، مشيرًا إلى تأكيد معالي أ.د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات وعقد مختلف الفعاليات لتطوير إمكانات وقدرات أئمة الأوقاف.

ثم قام “رئيس الجامعة” بتقديم عرضًا تقديميًا بعنوان التطور التكنولوجي وتحدياته حيث استعرض خلاله الحديث عن عدة محاور منها أهمية البحث العلمي وأخلاقياته، لغة الشباب والميديا وتداول المعلومات، تحديث لغة الأئمة لتلائم لغة الشباب، ثم موضوع الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته.

حيث أوضح أهمية البحث العلمي وما يقدمه للمجتمع من فوائد في مختلف القطاعات مشيرًا إلى أن البحث العلمي له أطر وأخلاقيات تحكمه أهمها تحري الدقة والأمانة في كافة خطوات البحث.

ثم أوضح “رئيس الجامعة” أن لغة الشباب والإعلام تحتاج إلى مواكبة مشيرًا إلى التطور الهائل الذي حدث في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتطور أجيال الاتصال.

ثم تطرق “حنيجل” إلى أهمية تطوير الأئمة للمهارات وفهم عقول الشباب لمجاراة طرق تفكيرهم وفهم ما يدور في عقولهم لتسهيل التعامل معهم.

ثم أشار رئيس الجامعة إلى مفهوم الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته مشيرًا إلى أن العقل البشري هو من ابتكر التكنولوجيا، ولابد أن يظل العقل هو المتحكم في العلاقة مع التكنولوجيا.

واختتم “رئيس الجامعة” محاضرته بالتأكيد على أهمية الدور المحوري والكبير الذي يلعبه رجال الدين في تشكيل وعي وإدراك وفهم الأمة، وأشار إلى الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية بقضية الوعي للمواطن وكافة القائمين عليه.

ثم بدأ الجزء الثاني من الندوة بمحاضرة د. حمادة صلاح مدرس الاقتصاد بجامعة السويس، حيث ألقى محاضرة بعنوان “الاقتصاد المصري بين الواقع والمأمول” حيث أشار إلى أن الاقتصاد المصري قد مر بفترات من التأخر إبان ثورة عام ٢٠١١، ثم بدأ في التعافي نظرًا للإجراءات الاقتصادية التي تقوم بها الدولة المصرية بشهادة كافة المؤسسات الاقتصادية العالمية.

حيث أوضح أن معدل النمو الاقتصادي قد ارتفع من ٢.٩ في ٢٠١٤ إلى ٦.٦ في ٢٠٢٢، كما أشار إلى انخفاض عجز الموازنة من ١٣ إلى ٨% وارتفاع صافي تدفق الاستثمارات من ٥.٢ الى ٨.٦ مليار دولار، وذلك وفق تقارير أعرق المؤسسات الاقتصادية العالمية.

هذا وقد أعرب الحضور عن سعادتهم بهذه المحاضرة المتميزة موجهين التحية للجامعة ورئيسها للحرص على تنظيم هذا الحدث الهام.

عن remon hafez

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *