google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

« ماعت» إله الحق والعدل عند الفراعنة

كتبت سماح إبراهيم

تعرف في علوم المصريات بانها إلهة الحق والعدل والنظام في الكون ، تمثل بهيئة سيدة تعلو رأسها ريشة النعام رمز العدالة، وأحيانا يرمز لإلهة الحق والعدل بالريشة فقط . وينسب للمعبودة ماعت أيضا التحكم في فصول السنة وحركة النجوم، لهذا سميت مصر قديما أرض النيل والماعت.

التفسير الادبي لماعت :

ماعت تعني العدالة والحكمة واشتقت من ماعت كلمات عربية كثيرة منها (الحكمة- العدل– الأمانة –) هي اساس الملك وتندرج تحتها جميع صفات العدل والامانة والحكمة .وقد جمعها بعض الباحثين في 42 مبدأ وسميت مبادئ ماعت وكلها تدعي الى الامانة والعدل .

وكانت ماعت الالهه المصرية تمثل الحقيقة والعدالة والنظام والانسجام في الحياة وجميع الكون. نراها في هذا المشهد كأمراه جالسه فى الناحيه العليا من اليسار..

ومثلت كامرأة جالسة مرتدية ريشة على رأسها. ويمكن الاشاره او الرمز اليها بالريشه..

التفسير العلمي لماعت حسب نظرية ماعت :by Ahmed M Soltan

ماعت هي القوة الطبيعية ( الالهية ) التى تجعل الاجسام الاقل كثافة تطفو في المحيط الاعلى كثافة عكس اتجاه الجاذبية (المفترض بنظرية نيوتن )مثل المنطاد يصعد لاعلى عكس الجاذبية دون وجود محرك دفع لاعلى ويعتبر المصري القديم مكتشف هذه القوة التي لم يحددها حتى الان بهذه الدقة احد وهذا يعتبر اكتشاف جديد على البشرية .(قوة ماعت يجب ان تضاف للقوى الاساسية للطبيعة مثل الجاذبية( جحوتى ) والضغط الجوي (شو ) يجب ان يضاف اليهم (ماعت ) كقوة طبيعية مستقلة .وليست كناتج عمليات حسابية لفروق القوى ماعت هي اساس الحركة و اتزان الكون وسلامة الانسان والكائنات اذا زاد الضغط الجوي عن ضغط الدم تعرض الانسان للخطر واذ اقل الضغط الجوي تعرض الانسان ايضا للخطر .ويعتبر علم الماعت عند المصري القديم هو ما يعرف الان بعلم ميكانيكا الموائع وهو احد اهم العلوم الهندسية .وكهنة ماعت هم العلماء المتخصصون في هذا العلم -يجب ان يعاد فهم الحضارة المصرية

عن emad ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *