google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

تعرف علي الاخطاء التي تسبب في ابطال صوتك الانتخابي

كتب وسام احمد عابد

قبل انطلاق ماراثون الانتخابات الرئاسية 2024، على أن تجري عملية الانتخاب أيام 10 و11 و12 ديسمبر من نفس الشهر داخل مصر.

 

وتشهد الانتخابات الرئاسية 2024، منافسة بين 4 مرشحين يتمثلون في المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، ورمزه الانتخابي النجمة، المرشح الرئاسي فريد زهران ورمزه الانتخابي الشمس، المرشح الرئاسي حازم عمر ورمزه الانتخابي السلم، والمرشح الرئاسي عبد السند يمامة ورمزه الانتخابي النخلة.

 

على صعيد آخر يجب على الناخب الحذر من بعض الممارسات التى قد تبطل صوته الانتخابي، والتي حددها قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنه 2014 والمعدل بالقانون رقم 140 لسنه 2020، وتتمثل فيما يلي:

 

1- اختيار عدد مرشحين أكثر من المقاعد المحددة بالدائرة.

 

2- اختيار عدد مرشحين أقل من المقاعد المحددة بالدائرة.

 

3- الكتابة على ورقة الانتخاب، أو وضع علامات مخالفة.

 

4- وضع ورقة اختيار القائمة في الصندوق الخاص بالفردي.

 

5- وضع ورقة اختيار الفردي في الصندوق الخاص بالقائمة.

 

ووفقا لقانون مباشرة الحقوق السياسية، إذا وضعت الهيئة الوطنية نظاما للاقتراع خصصت بمقتداه صندوقا لبطاقات اقتراع معينة، وفسدت عملية الاقتراع بالنسبة لأحد الصناديق أو تلفت البطاقات التى وضعت به أو بطلت الأصوات التى احتواها، فلا يترتب على ذلك بصورة تلقائية أثر على صحة عملية الاقتراع بالنسبة لباقي الصناديق أو صحة الأصوات التي احتواها، وذلك كله ما لم تتوفر شبهات جدية تقدرها الوطنية للانتخابات على أن العيب المشار إليه، أثر على نزاهة أو مصداقية إجراءات الاقتراع بالنسبة لباقي الصناديق الأخرى.

 

وتجرى الانتخابات في 10 آلاف و85 لجنة فرعية على مستوى الجمهورية، وتم معاينتها للتأكد من سلامتها الفنية والإنشائية، بهدف التيسير على المواطنين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات والحفاظ عليهم.

 

وأتاحت الهيئة الوطنية للانتخابات عبر موقعها الإلكتروني قاعدة البيانات الخاصة بمراكز الاقتراع التي سيُدلي فيها المواطنون المقيدة أسماؤهم بأصواتهم خلال الانتخابات الرئاسية، والتعرف على الموقف الانتخابي للمواطنين من خلال بطاقة الرقم القومي.

 

وتتضمن قاعدة البيانات على موقع الهيئة جميع أسماء وعناوين مقار المدارس التي تشمل مراكز الاقتراع في عموم الجمهورية، مع تحديد كافة البيانات الخاصة بمركز الاقتراع الذي سيدلي فيه كل مواطن بصوته.

 

ويتيح الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية للانتخابات من خلال هذا الرابط www.elections.eg، استعلام المواطن عن مقره الانتخابي وأحقيته في الإدلاء بصوته في العملية الانتخابية، وذلك بموجب الرقم القومي.

عن said badran

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *