google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

محمود باشا حمدى احد علماء مصر فى الهندسة والفلك

كتبت سماح إبراهيم

كثيرون لا يعرفون من هو الفلكي الذي يحمله اسم أطول شارع متفرع من ميدان باب اللوق هو محمود باشا حمدي

أحد نبهاء مصر في الهندسة والفلك، وأحد تلامذة علي باشا مبارك بمدرسة المهندس خانة بالقاهرة، ومبتكر علم التقاويم السنوية. شغل الفلكي عدداً من المناصب من بينها، وزارة الاشعال في حكومة اسماعيل راغب، وناظر المعارف في حكومة نوبار، إلا أن أهم ما يميز سيرته هو أنه كان من أنبغ المهندسين المصريين في عصره.

محمود باشا حمدى الفلكى صاحب شارع الفلكى

سمي الشارع تيمنا باسم محمود باشا حمدي الفلكي، والذي كان مدرسا للرياضيات بمدرسة بمدارس المهندسخانة ببولاق تحديدا مع رتبة ملازم وكان يدرس مادة الجبر ..

وفي 1842 بعد حصوله على رتبة اليوسباشي، اتجه لدراسة الفلك وتم تعيينه مشرفا على المرصد الفلكي اللي ضمه محمد علي باشا ضمه لمدرسة المهندسخانة، ثم طلب محمد علي تحديد المساحات المزروعة على الأراضي لتحديد الضرائب المفروضة عليها، وبدأ يعمل خطوط طول ودوائر عرض ما بين الدلتا والوجه القلبي، وكانت أول مرة في مصر توضع المقاسات بشكل علمي ومضبوط”.

في سنة 1850 رشح الفلكي لبعثة إلى فرنسا لدراسة الطبيعة ويعرف معلومات أكثر، وبدأ في نشر أبحاثه الفلكية في مجالات كثيرة وتنقل بين عواصم ومدن أوروبية، ونجح في عمل بحث مهم عن قياس شدة المجال المغناطيسي للأرض في 3 مدن ألمانية، ثم انتقل لبلجيكا وكل هذا كان يعمله لصالح أكاديمية العلوم البلجيكية وطبعا كان بتكليف من الحكومة المصرية، وأبحاثه بدأت تزيد حتى وصل للجزر البريطانية وهولندا وفرنسا، وعاد في عهد سعيد باشا وتم انتخابه في المجلس العلمي المصري واللي كان أسسه نابليون بونابرت في الحملة الفرنسية، وانتخب وكيلا للجمعية الجغرافية المصرية، اللي أصبح بعدها رئيسها، وأصبح يشرف على المرصد الفلكي بعد نقله من بولاق الدكرور للعباسية، وبدأ لمدة 10 سنوات يرسم طبوغرافية للقطر المصري بتكليف من الحكومة المصرية”.

في سنة 1860 كلف الفلكي من علماء أوروبين والخديوي سعيد إنه يرصد كسوف الشمس ويسجله، وبدأ يعمل بحث عن مدينة الإسكندرية وضع خرائط ومعالمها القديمة، وينقب عن أثارها لكي يكون أول مصري معاصر ينقب عن أثار في الإسكندرية، وقرروا يطلقوا على الشارع من ميدان باب اللوق محمود الفلكي وظل مستمرا لفترة طويلة، حتى اكتفوا فقط بإطلاق اسمه على أطول شارع اللي بيطلع من أول ميدان التحرير حتى يصل لقصر عابدين باسم الفلكي، ورحل عن عالمنا 1885 بعد رحلة طويلة مليئة بالإنجازات…

عن emad ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *