google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

إفتتاح حديقة الحيوان بالجيزة “جوهرة التاج لحدائق الحيوان في أفريقيا” .٢٥ يناير ١٨٩١

كتبت سماح إبراهيم

تعتبر من أقدم حدائق الحيوانات في أفريقيا والشرق الاوسط وكانت تسمى جوهرة التاج لحدائق الحيوان في أفريقيا و تعتبر من بين أعرق 4 حدائق من حيث تاريخ الإنشاء مع حدائق فيينا و فرنسا و لندن ..

بدأت حديقة الحيوان كحديقة نباتيه تحوي مجموعه من أندر النباتات والصبارات من شتى بقاع الأرض. أول من فكر فى إنشاء حديقة الحيوان كان الخديو إسماعيل ( 1863 – 1878 ) بمناسبة افتتاح قناة السويس عام 1869 ولكن لم يتم ذلك وتم افتتاحها للجمهور فى 1 مارس 1891 ..

عام 1900 بلغت التكلفة السنوية لحديقة حيوان الجيزة ١٦٠٠ جنيه منها ١٠٠٠ جنيه من الحكومة والباقي من تبرعات خاصة . و كان النقيب ستانلي فلاور و الذي كان مسؤولا عن الحيوانات ، أول مدير لحديقة الحيوان وقد شغل هذا المنصب حتى عام 1924 ..

تبلغ مساحة الحديقة نحو 80 فدانا ، وتوجد على الضفة الغربية لنيل القاهرة وتوجد بها جداول مائية وكهوف بشلالات مائية وجسور خشبية، وبحيرات للطيور المعروضة. و تعتبر حديقة الحيوان معرضا ضخما للحياة البرية الأفريقية ، فبها الكثير من الأنواع من الحيوانات والطيور التي انقرضت الآن في مصر. مثل الكبش الأروى، الماعز الجبلى ، والغزال المصري ..

تعتبر جبلاية القلعة والكوبري الحديدي المعلق الذي صممه”جوستاف إيفل” من أشهر معالم الحديقة حيث تم إنشاهم عام 1867 . كما يوجد بالحديقة “متحف الحيوان” الذي تم بناؤه في عام 1914، ويتكون من 3 قاعات كبيرة لعرض مجموعات كبيرة من الطيور والزواحف والأسماك والحيوانات فضلا عن الهياكل العظمية ..

تم تصوير العديد من الأفلام المصرية داخل حديقة الحيوان مثل إسماعيل ياسين في حديقة الحيوانات الذي تم إنتاجه عام ١٩٥٧ ، و كذلك فيلم آخر الرجال المحترمين لنور الشريف ..

وجهت انتقادات شديدة لإدارات تشرف على حديقة حيوانات الجيزة بسبب عدم الأخذ بتوصيات من الاتحاد الدولي لحدائق الحيوان، كالاهتمام بها بالشكل المطلوب وتفشي أمراض أتت على حيوانات نادرة، والمعاملة السيئة التي تلقاها بعض الحيوانات في الحديقة كربط الأفيال بالسلاسل المعدنية، ما أدى لاستبعاد مصر في عام 2004 من عضوية الاتحاد الدولي لحدائق الحيوان

عن emad ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *