google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

«مهلة شهر».. محكمة العدل الدولية تصدر 3 توجيهات لإسرائيل بشأن الوضع في غزة

كتبت فريدة فهمى

قالت محكمة العدل الدولية في لاهاي، إن بعض المطالبات التي تقدمت بها جنوب أفريقيا لمحاسبة إسرائيل بتهمة ارتكابها جريمة إبادة جماعية في غزة، تعد حقوقا مقبولة، مؤكدًة عدم قبولها لطلب إسرائيل بسحب دعوى جنوب أفريقيا ضدها.

 

وأوضحت المحكمة، في جلستها المنعقدة، اليوم الجمعة، والمعنية بإصدار حكمًا ابتدائيًا بشأن «تدابير طارئة» في الدعوى القضائية التى رفعتها جنوب أفريقيا وتتهم فيها إسرائيل بانتهاك اتفاقية الأمم المتحدة بشأن الإبادة الجماعي بحق المدنيين في فلسطين، أن الحرب على غزة أسفرت عن مقتل وإصابة آلاف الفلسطينيين وتدمير المساكن والبنية التحتية ونزوح آلاف المدنيين.

وأقرت العدل الدولية، بحق الفلسطينيين في غزة بالحماية من أعمال الإبادة الجماعية، مؤكدًة أن الشعب الفلسطيني يخضع للحماية بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية، مشددة على أنه يجب على إسرائيل اتخاذ إجراءات لتحسين الوضع الإنساني في القطاع، وأن تتخذ إجراءات لمنع التحريض المباشر على الإبادة الجماعية.

 

وأضافت: «لدينا صلاحية للحكم بإجراءات طارئة في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل، والحكم يفرض التزامات قانونية دولية على إسرائيل».

 

وأمرت المحكمة إسرائيل بتقديم تقرير بشأن الإجراءات المتخذة لتحسين الوضع الإنساني في القطاع، ومنع التحريض المباشر على الإبادة الجماعية، إلى المحكمة في غضون شهر واحد، مع معاقبة التحريض المباشر على الإبادة الجماعية.

وأوضحت محكمة العدل الدولية: «نحن على اطلاع كبير بالمأساة التي تشهدها غزة وندين القتل المستمر في القطاع»، مضيفًة: «غزة أصبحت مكانا للموت واليأس ولا يمكن العيش فيه والفلسطينيون يتعرضون للتهديدات اليومية».

 

وشدد على أن الكثير من الفلسطينيين في قطاع غزة لا يمكنهم الوصول للمياه والطعام وأساسيات الحياة

عن emad ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *