google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

رسائل الباندورا” كتاب جديد لسارة بيصر، في معرض القاهرة الدولي للكتاب.

كتب- محمد جمال الدين 

تشارك الكاتبة والأديبة سارة بيصر في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 في دورته الخامسة والخمسين، بأحدث أعمالها “رسائل الباندورا” الصادرة عن دار الجندي للنشر والتوزيع.

 

الكتاب مستوحى اِسمه من أسطورة “صندوق باندورا”، بالميثولوجيا الإغريقية.

والباندورا هي المرأة الأولى على الأرض، والتي أهداها “زيوس” صندوق، وطلب منها أن لا تفتحه. لكن، شغف الاِكتشاف والمرأة صنوان، لا يفترقان.

لتفتح باندورا الصندوق، ويخرج منه كل شرور البشرية من كراهية، وأنانية، وغرور، وافتراء، وحسد، ووهن، ووقاحة… يرافقهم الموت، وأقدارهم المَقرونة بالفناء. ويبقى شعاع ضوء سَاطع، وهو “الأمل”، الذي يظل يراودهم

 

وفي أيامنا هذه تعني عبارة : “فتح صندوق الباندورا” أن تقوم بفعل يبدو لك ضئيلاً. لكنه ما يلبث أن يكشف المَستور، ويأتي بعواقب وخيمة بعيدة المدى، وخارجة عن السيطرة.

 

في كتاب “رسائل الباندورا” لسارة بيصر، تتماهى الكاتبة بين الأسطورة والواقع، وتسقطهما على معاني رسائل وحكايات الكتاب.

والكتاب عبارة عن متوالية زمنية، تبدأ برسائل “البدايات والقهوة” إلى “رسائل أوان الحُب”، و”دروب الحكايات”، وتختتمها بـ “رسائل صندوق الباندورا”، التي توثق فيها الكاتبة حادثة اِنفتاح الصندوق، وما كشف عنه من شرور، في تحليل للشخصيات والواقع.

 

تجدون الكتاب في جناح دار الجندي للنشر والتوزيع، بصالة 2 جناح A50 بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2024

 

نبذة عن المؤلفة:

سارة بيصر، هي كاتبة وأديبة، وناشطة اجتماعية، وفنانة تشكيلية مصرية.

تخرجت في كلية الحقوق، وحصلت على البرنامج التدريبي الخاص بتمكين المرأة في الشؤون العامة، وبرنامج القدرات الخاص بتدريب القيادات العليا من كلية الشؤون الدولية والسياسات العامة، بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

 

وتولت إدارة العديد من المشاريع والمبادرات التنموية والمجتمعية، في مجال المرأة، والطفل، واللاجئين، وذوي الإعاقة، وتشجيع الشباب على التطوع، والعمل البيئي.

 

كاتبة لدى العديد من المنصات، منها: منصة “الحب ثقافة” النسخة العربية من مشروع Love matters العالمي، التابعة لإذاعة هولندا، منذ 2015، وموقع “رصيف 22” اللبناني، منذ 2018.

 

صدر لها ديوان شعري بعنوان “ترنيمة حرف”، في عام 2014. ومجموعة قصصية بعنوان “أنثى في رقصة مع الحياة” عام 2018. وكتاب بعنوان “مرايا الحب والحياة” في 2021.

 

وشاركت بلوحاتها في العديد من المعارض، كمعرض “الفن حرية” الذي عقد في مؤسسة الأهرام “يناير 2022″، ومعرض لوحات الفنون التشكيلية الصديقة للبيئة، في معرض نموذج محاكاة الأمم المتحدة في الجونة “فبراير 2023”.

 

عن farida fahmey

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *