google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

محطات من مشوار الفنان« رياض الخولي» في ذكرى ميلاده الـ..71

كتبت سماح إبراهيم

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان رياض الخولي، فنان قدم أدوارا مميزة طول مسيرته بشخصيات لها مكانة مؤثرة أثرت فيه وفي الجمهور.

ولد رياض إبراهيم متولي الخولي، هو ممثل في 29 يناير عام 1953 في محافظة المنوفية، درس في معهد الفنون المسرحية، وتخرج فيها من قسم التمثيل في عام 1976.

عمل رياض ممثلًا في هيئة المسرح لسنوات، وشارك بعد تخرجه في العديد من المسرحيات بأدوار صغيرة، حتى تمكن من أن يظهر أكثر في التلفزيون.

كان رياض ملاكمًا، وحصل على بطولة الجمهورية في الملاكمة، ولكنه لم يكمل هذه الرياضة، وفضل الاستمرار في الفن.

بدأ رياض الخولي مسيرته الفنية بعد تخرجه من معهد الفنون المسرحية في عام 1976، وقدم بعدها أدوارًا مختلفة في المسرح، حتى تمكن من الظهور في التلفزيون.

وبعد تخرجه، شارك في مسرح الفنان محمد صبحي وقدم معه العديد من العروض المسرحية المهمة، ولعل أهمها دوره في مسرحية “وجهة نظر” وجسد فيها شخصية “مخلص” والمسرحية تدور أحداثها حول مجموعة من فاقدي البصر يعيشون في مكان تنعدم فيه الرعاية.

أما أعماله السينمائية، فكانت قليلة، ولكنه قدم أدوارًا مميزة، فأول مشاركة سينمائية له كانت من خلال فيلم “الجحيم” مع الفنان عادل إمام والفنانة مديحة كامل في عام 1980، كما شارك في فيلم “طيور الظلام” مع الفنان عادل إمام والفنانة يسرا وذلك في عام 1995، وجسد فيه شخصية علي الزناتي المحامي الخصوصي للجماعات الإسلامية المتشددة، وكان مترددا في قبول هذا الدور بسبب شخصيته أنه سيكون آخر دور يقدمه في السينما.

كما شارك في فيلم “السادة الرجال” في عام 1978 مع الفنان عادل إمام أيضًا، وفيلم “جمال عبد الناصر” وجسد فيه شخصية عبد اللطيف البغدادي وهو عسكري وسياسي مصري شغل منصب وزير الحربية، وهو من أعضاء الضباط الأحرار، وصدر الفيلم في عام 1999، كما شارك في فيلم “وتمت أقواله” وكانت هذه الفترة هي مرحلة انتقالية في مسيرته الفنية.

وجاءت أخر أعماله بمشاركته في أعمال أخرى متنوعة، ومنها مسلسل “وضع أمني” عام 2017، ومسلسل “الزئبق”، و “هوجان”، “شديد الخطورة”، ومسلسل “الفتوة”، “ملحمة موسى”، “الاختيار”، وفي عام 2022 شارك في فيلم “الجريمة، ولاد عابد، جزيرة غمام، آخر دور.

شارك طوال مسيرته الفنية في أكثر من 170 عملًا متنوعًا، وأكثره من خلال الدراما، كما أنه تولى منصب مدير المسرح الكوميدي من عام 2001 حتى عام 2007، كما عُين وكيلًا لنقابة المهن التمثيلية.

ومن أهم الأعمال التي قدمها الفنان رياض الخولي

فيلم طيور الظلام.

مسرحية وجهة نظر.

مسلسل سلسال الدم.

مسلسل ليالي الحلمية.

مسلسل هوانم جاردن سيتي.

مسلسل هوجان.

مسلسل موسى.

مسلسل الفتوة.

عن emad ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *