google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

الفنان وليد قانوش يحضر بـ ” ألعاب العقل ” في جاليري ياسين

كتب- محمد جمال الدين 

يحتفي ياسين آرت جاليري بالفنان وليد قانوش وافتتاح معرضه ” ألعاب العقل ” وذلك اليوم الثلاثاء في تمام الساعة السادسة مساءا بحضور كوكبة من الفنانين التشكيليين والنقاد.

 

كتب عنه الفنان الدكتور مصطفى عبدالمعطي.. “في أعمال وليد قانوش يبدو التصميم محكما ورصينا، قائم على جدلية الحوار ما بين العضوي والهندسي وما بين المسطح والبعد الثالث، وما بين الملمس الخشن والناعم فالمساحات والعناصر تتلامس دائما في حميمية، فالمربع يكاد يتلامس بأحد أركانه عند زاويته القائمة مع خط يحدد سطحا آخر، فنادرا ما يقتحمه عنصر آخر بل دائما ما يترك العنصر للعنصر الآخر المجاور كامل الحق في أن يأخذ مكانه ليلعب دوره الأساسي في بناء العمل الفني. مما جاء معه تحقيق كامل لدور كل عنصر سواء أكان شكلا، أو لونا، أو ملمسا، أو خطا، في لغة تشكيلية بليغة….”.

 

ويقول الدكتور وليد قانوش .. ” ألعاب العقل .. عنوان هذه التجربة .. يحتمل أن يكون وصفا للعناصر بشكل موضوعي، مما يبدو على ظاهرها من اتصالها المباشر بالألعاب الذهنية التي يحاول فيها المتنافسون الفوز بمعارك افتراضية، تعتمد على حسن التخطيط والتتنظيم، وأحيانا الحظ المترتب على أسباب منطقية، كما يحتمل أن يكون وصفا لطريقة بناء الصورة القائم على العلاقات الهندسية الرياضية، التي يتجلى فيها دور العقل، في اتخاذ قرارات نهائية لصياغة العلاقات البصرية على السطح من بين آلاف الاحتمالات، وكذلك يمكن أن يكون إسقاطا على ما نمارسه يوميا من قرارات عقلية حياتية في ظل صراع متجدد مع كل إشراقة شمس، يخوضه كل منا حفاظا على مكتسباته وصنعا لمستقبله”.

 

الفنان وليد قانوش .. رئيس قطاع الفنون التشكيلية حالياً، بكالوريوس الفنون الجميلة قسم التصوير 1994، دكتوراه الفلسفة في الفنون الجميلة تخصص : التصوير 2006، عين معيداً في كلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية في 1996 وتدرج في وظائف هيئة التدريس وصولا إلى رئاسة قسم التصوير في 2020، عضو نقابة الفنانين التشكيليين، عضو جماعة الفنانين والكتاب بالأسكندرية، كلف بالعديد من المهام العلمية والأكاديمية، له أبحاث منشورة في العديد من المؤتمرات الدولية داخل وخارج مصر، ونال خلال مسيرته العديد من الجوائز والتكريمات وتضم أسمه عدد من الموسوعات الفنية والعلمية، له العديد من المقتنيات لدى متحف الفن الحديث، قطاع الفنون التشكيلية، الهيئة العامة لقصور الثقافة، ولدى العديد من الهيئات والأفراد بمصر والعالم.

عن farida fahmey

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *