google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

أسطول الاتحاد الأوروبي يتحرك باتجاه البحر الأحمر لحماية السفن العابرة

كتبت- سلوي محسن 

أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين 12 فبراير، أن الأسطول الأوروبي سيتحرك في المنطقة الممتدة من مضيق هرمز إلى باب المندب والبحر الأحمر من أجل حماية السفن.

 

كما أوضح الاتحاد الأوروبي أن “الأدميرال فاسيليوس جريباريس” سيقود هذه العملية، على أن يكون مقرها الرسمي “لاريسا” في اليونان.

 

وذكّر أن مهمة الأسطول ستتمثل في حماية السفن التجارية من الاعتداءات المحتملة في نطاق القانون الدولي، في إشارة إلى الهجمات الحوثية وعمليات القرصنة أيضًا.

 

وفي وقت سابق، وافقت دول الاتحاد الأوروبي على خطة “أسبيدس” لحماية الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن، ووصفها بأنها دفاعية بحتة، وتم تحديد 19 فبراير موعدًا لانطلاق المهمة بقيادة اليونان.

 

وتقدر ميزانية مهمة أسطول “أسبيديس” بـ8 ملايين يورو توفرها خزانة الاتحاد الأوروبي.

 

كان الاتحاد أكد الأسبوع الماضي، أن مهمة بحرية أوروبية ستبصر النور قريبًا بغية حماية الملاحة في البحر الأحمر الذي يعتبر ممرًا ملاحيًا مهمًا على الصعيد الدولي، لتضاف إلى تحالف “حارس الازدهار” الذي أعلنت عنه الولايات المتحدة في ديسمبر الماضي.

 

وفي المرحلة المقبلة سيتم إعداد خطة العمليات وقواعد الاشتباك وتشكل القوة البحرية والجوية التي ستتولى الدوريات في أجواء مياه البحر الأحمر وخليج عدن.

 

ومنذ نوفمبر الماضي بعد أكثر من شهر على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، شنت جماعة الحوثي عشرات الهجمات على سفن زعمت أن إسرائيل تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من إسرائيل وإليها، تضامنًا مع غزة.

عن farida fahmey

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *