google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

ثقافة الدقهلية تحتفل بالعيد القومي للمحافظة

كتب- محمد جمال الدين 

نظم فرع ثقافة الدقهلية مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية بمناسبة الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني المعد برعاية وزارة الثقافة.

 

وشهدت مدرسة الحاجة كاميليا الإعدادية للبنات احتفالية تضمنت لقاء بعنوان “معركة المنصورة”، تحدث خلالها صبري مسعد عن أسباب المعركة، ونتائجها والتي من أهمها وقوع لويس التاسع في الأسر وعدم إرسال أية حملات صليبية بعدها، ليصبح الثامن من فبراير عيدا قوميا للدقهلية.

 

أعقب ذلك أمسية شعرية بحضور الشاعر جمعة مباركة القى خلالها عددا من قصائده الوطنية، واختتمت الفعاليات بعرض فني لفرقة علي مبارك للسيرة والموال، قدمت خلاله باقة من الأغنيات منها “الله الله يا دقهلية، بسم الإله المقتدر، يا محمد يا حبيبى” إلى جانب عدد من أغاني التراث الشعبي للمحافظة، وسط تفاعل الحضور.

 

كما شهد مجمع بني عبيد الابتدائي لقاء بعنوان “الحروب الصليبية وأسر لويس التاسع”، تناول خلاله عبد المنعم صبري، سبب تسمية المنصورة بهذا الاسم موضحا أنه جاء نظرا للانتصارات التي حققها الشعب على الصليبين الذين حاولوا مرارًا اكتساح العالم العربي ووقف الفتوحات الإسلامية.

 

واستمرارا للأنشطة المقدمة بإقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، من خلال فرع ثقافة الدقهلية برئاسة د. عاطف خاطر، أعد بيت ثقافة المطرية ورشة حكي بمدرسة الشهيد إبراهيم على السيد، أوضحت خلالها فاطمة الناغي أن يوم 8 فبراير يعد يوم فخر وعزة ونصر لأبناء الدقهلية، كما تناولت تفاصيل المعركة التي أسفرت عن هزيمة الحملة الصليبية، واختتمت حديثها بذكر أعلام المحافظة من أبرزهم العالم فاروق الباز، الكاتب أنيس منصور وكوكب الشرق أم كلثوم.

عن salwa mohsen

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *