google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

«سراديب الموتى» التاريخ الخفي لمصر القديمة

سماح إبراهيم

سراديب موتى كوم الشقافة (تلة الشظايا)، موقع أثري تاريخي يقع في الإسكندرية، مصر. يُعرف الموقع أيضًا باسم “تلة الكنز”، ويُعتبر مقبرة ملكية ضخمة ومقبرة تعود إلى القرن الثاني الميلادي. يحتوي النكروبوليس على مزيج فريد من العناصر الفنية الرومانية والهيلينستية والفرعونية التي تنعكس في اللوحات على الجدران وأسلوب التماثيل والأشياء الجنائزية والقبور. تعتبر من عجائب العصور الوسطى السبع تم إعادة اكتشاف الهيكل في سبتمبر 1900م عندما وجد حمار يمشي على أطراف الإسكندرية نفسه على أرض غير مستقرة. غير قادر على استعادة التوازن، سقط المستكشف التعيس في بئر الوصول إلى القبر القديم.

سراديب الموتى تحت الأرض مخيفة بعض الشيء؛ مشهد القبور الحجرية المنحوتة جنبا إلى جنب يعطي وهم الرعب الصادق، لكن في نفس الوقت جو تاريخي. البطليمية هي مملكة هيلينية مقرها في مصر سارت على خطى المصريين القدماء لبناء قبور مخفية تحت الأرض للفراعنة وزوجاتهم. تأثر البطليميين بالمصريين لدرجة أنهم آمنوا بمفاهيمهم عن الموت ورحلة الآخرة والآلهة، وهذا يظهر بوضوح شديد في سراديب الموتى التي تظهر الهوية الفرعونية إلى جانب الشخصية الرومانية.

سراديب الموتى عبارة عن سلسلة من المقابر الإسكندرانية عميقة تحت الأرض وتتكون من ثلاثة أدوار من غرف جنائز بطول 35 متر محفورة في أسرة صخرية. هناك مدخل دائري يؤدي الى منسوب الكراثيم المستوى الثالث تغرقه تسربات المياه تحت الارض ولا يمكن الوصول اليه غالبًا ما يدخل الناس سراديب الموتى بواسطة بئر مدور مع سلالم تؤدي إلى القبر الرئيسي والقطعة المركزية، وهي عبارة عن حجرة ذات أعمدة. هذه القطعة المركزية تؤدي إلى الملجأ الداخلي. الكاميرا المغلقة بشوق الإله المصري أنوبيس (إله الموتى) يرتدي زي الرومان وبعض تمثال الأباطرة الرومان الذين حكموا مصر خلال هذه الفترة.

ربما تكون الكاميرا المضادة أهم منظر لسراديب الموتى والأهم لامتلاك جميع الزخارف والتماثيل. بالإضافة إلى ذلك، هناك ممران مؤديان إلى قاعة كاراكالا التي لها درج خاص بها. إحدى المميزات الرئيسية لسراديب الموتى هي مقبري الإمبراطور تيجران والحارس اللذين يقعان على بعد بضعة أمتار من المدخل.

عن emad ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *