google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

المجموعة العربية تدعو مجلس الأمن منح «فلسطين» عضوية كاملة بالأمم المتحدة

سلوي محسن

أعلنت المجموعة العربية في الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، إنها مستمرة في العمل مع مجلس الأمن الدولي للاضطلاع بمسؤولياته تجاه دولة فلسطين والشعب الفلسطيني.

وحسب وكالة الأنباء القطرية، ناشدت المجموعة في بيان الدول الأعضاء إلى التصويت على مشروع قرار قدمته بتأييد نيل فلسطين عضوية كاملة بالأمم المتحدة.

وحث البيان الأعضاء على عدم عرقلة مساعي حصول فلسطين على عضوية كاملة بالمنظمة الدولية.

ودعا المجلس إلى تلبية نداء المجتمع الدولي والموافقة على منحها لها دون تأخير. كما أوضح البيان أن مجلس الأمن إذا لم يمنح فلسطين العضوية فسيكون بذلك قد تخلى عن مسؤوليته في تطبيق مبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.

وأكد أن “هذه خطوة طال انتظارها وكان ينبغي اتخاذ ذلك ليس فقط منذ عام 2011، بل منذ عام 1948”.

وكانت مصادر دبلوماسية قد أفادت في وقت سابق اليوم، بأن مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة غدا الخميس للتصويت على مشروع قرار يوصي بمنح فلسطين عضوية في الأمم المتحدة. وأحال مجلس الأمن الدولي، الأسبوع الماضي، طلب السلطة الفلسطينية الحصول على العضوية الكاملة في المنظمة الدولية إلى اللجنة المعنية بقبول الأعضاء الجدد.

يذكر أن فلسطين كانت قد قدمت، في سبتمبر 2011، طلباً للحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة.
لكنها فشلت في الحصول على الأصوات الـ 9 اللازمة لتمرير الطلب في المجلس المؤلف من 15 دولة، كما تهدد دائما الولايات المتحدة الأمريكية باستخدام حق النقض (الفيتو).

وتحذر أمريكا وقوى غربية أخرى من أن اعتراف الأمم المتحدة بدولة فلسطينية سيلغي الاتفاقات السابقة التي تدعم المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، لإقامة دولة فلسطينية تعيش في سلام إلى جانب إسرائيل.

عن salwa mohsen

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *