google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

“بلقيس”  ملكة سبأ العربية

سماح إبراهيم

عاشت في القرن العاشر قبل الميلاد وكانت معاصرة للنبي سليمان. هي بنت الهدهاد بن شرحبيل، ويُعتقد أن نسبها يعود إلى قبائل حمير اليمنية. عرفت بعدة أسماء في الثقافات المختلفة، بما في ذلك “ماجدة” في الحضارة الإثيوبية و”نيكولا” في الرومانية. أبنها من سليمان هو منليك الأول، الذي أصبح أول ملك على الحبشة.

 

مملكة سبأ، التي قامت حوالي عام 2000 قبل الميلاد في اليمن والحبشة وأريتيريا، استمرت حتى قيام الدولة الحميرية. بلقيس شهدت زيارة تاريخية لسليمان في أورشليم، حيث قدمت له هدايا ثمينة وأُعجبت بحكمته وقدرته على إدارة مملكته.

 

في الأدب والفن، تُصوّر بلقيس بأشكال مختلفة تعكس تنوع الثقافات التي تروي قصتها. خلال عصر النهضة، عُني الفنانون الأوروبيون بقصتها، ومنهم بييرو ديلا فرانشيسكا الذي رسم لقاءها بسليمان. تعد بلقيس شخصية رئيسية في النصوص الدينية كالقرآن والتوراة، حيث تُذكر بدون اسم وتُعرف فقط بلقب “ملكة سبأ” أو “ملكة الجنوب”.

 

أصول اسم بلقيس ومعناه موضوع نقاش بين العلماء، حيث يرى بعضهم أن الاسم مشتق من الكلمتين العربيتين “بل” و”قيس”. على الرغم من الشهرة الواسعة لقصتها، فإن الدلائل الأثرية المباشرة عن حياتها أو حكمها شحيحة. النقوش السبئية في اليمن وأكسوم تُظهر الصلات التاريخية بين هذه الحضارات وتبرز أهمية الحضارة السبئية في تاريخ اليمن والحبشة.

عن emad ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *