google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

أهمّ الفتوحات الإسلامية في التاريخ

سماح إبراهيم

حدثت العديد من المعارك والحروب التي كان لها أثر كبير على العالَم بأسره، ومن هذه الحروب ما يأتي:

معركة بدر:

في السابع عشر من رمضان من السنة الهجريّة الثانية، حدثت معركة بدر بين المسلمين وقريش، حيث انتصر فيها المسلمون انتصاراً كبيراً، علماً بأنّه كان أوّل انتصار لهم على قبيلة قريش، إحدى أهمّ القبائل العربيّة، ومن الجدير بالذكر أنّ قريش حاولت إنشاء حِلف مع الأعراب، واليهود، والمنافقين بعد هذه المعركة؛ من أجل القضاء على المسلمين، إلّا أنّها لم تفلح في ذلك.

فَتْح مكّة:

وقع هذا الفتح في رمضان، في السنة الثامنة للهجرة، وقد حصلت هذه المعركة بين المسلمين بقيادة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وقريش التي نَقضَت صُلْح الحديبية الذي كان بينها وبين الرسول -عليه السلام-، حيث كان هذا الأمر سبب فَتْح المسلمين لمكّة.

معركة ذات الصواري:

وهي معركة بحريّة وقعت عام 31 للهجرة، بين المسلمين بقيادة عبد الله بن أبي السَّرح، والروم بقيادة ملكهم قسطنطين هرقل، حيث انتصر المسلمون في هذه المعركة، على الرغم من أنّ سُفُن أسطولهم قد بلغت 200 سفينة، في حين أنّ سُفُن أسطول الروم قد تراوح عددها ما بين 600-800 سفينة.

معركة حِطّين (583هـ/1187م):

حدثت هذه المعركة على أرض فلسطين، بين المسلمين، والصليبيّين، حيث انتصر فيها المسلمون بقيادة صلاح الدين الأيّوبي، ونَتَج عن هذه المعركة تحرير المسجد الأقصى من أيدي الصليبيّين.

معركة عين جالوت (658هـ/1259م):

جرت هذه المعركة بين المسلمين بقيادة القائد المسلم سيف الدين قطز والتّتار بقيادة هولاكو حيث انتصر فيها المسلمون انتصاراً كبيراً، كما اسفرت هذه المعركة عن دخول العديد من التتار في الإسلام.

فتح القسطنطينيّة:

في الخامس عشر من جمادى الأُولى من عام 857 للهجرة، فُتِحت القسطنطينيّة على يد القائد المُسلم محمد الفاتح، علماً بأنّ إمبراطور القسطنطينيّة قُتِل أثناء الفَتْح، وبعد أن دخل العثمانيّون إلى القسطنطينيّة، رفعوا الأذان في كنيسة آيا صوفيا؛ إعلاناً بتحويلها إلى مسجد.

عن emad ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *