google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

مدبولي: مجمع “فاكسيرا” بأكتوبر سيقوم بإنتاج 8 أنواع من اللقاحات رئيسية للمواطنين

أخبار المحطة

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إن مشروع مصانع فاكسيرا بمدينة 6 أكتوبر يعتبر صرحا عملاقا، هدفه إنتاج 8 لقاحات رئيسية تخدم المواطنين الذى كانت #مصر تقوم بإنتاجه فى أوقات سابقة ولكنها توقفت عن إنتاجه.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده مدبولي عقب جولته التفقدية صباح اليوم لمجمع مصانع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا” بالمنطقة الصناعية لمدينة 6 أكتوبر يرافقه وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، وأحمد راشد محافظ الجيزة.

وأشار مدبولي إلى أنه فى نهاية نوفمبر القادم سيكون هذا الصرح جاهزا وإجراءات التشغيل تكون قد انتهت بالاتفاق مع إحدى الشركات لتشغيله، موضحا أن مصر اليوم من خلال هذا الصرح العملاق المنشأ على حوالي 15 فدانا تعيد مرة أخرى قدرتها على التصنيع المحلي لهذه المنتجات الحيوية لأنه يعد جزءا من الأمن القومي المصري.

ولفت إلى أنه تفقد اليوم مع وزيرة الصحة والسكان تقدم الأعمال في مختلف المنشآت الموجودة في هذا المشروع والخطوات التي قمنا بها للشراكة مع الشركات العالمية في إنتاج هذه النوعية من اللقاحات.

وتابع مدبولي قائلا “كانت هناك اليوم فرصة لزيارة المبنى المخصص لإنتاج اللقاح الخاص بفيروس كورونا وهو إضافة مختلفة عن ما يتم إنتاجه حاليا في مصنع فاكسيرا بالدقي، لأننا نستهدف بهذا المصنع نقلة نوعية في كمية الإنتاج، بحيث نتحدث عن قدرة لهذا المصنع تصل إلى 3 ملايين جرعة في اليوم، ومن الممكن أن تصل إلى مليار جرعة في السنة”.

وقال رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إن وزارة الصحة تتفاوض مع عدد من الشركات العالمية للشراكة مع مصر في إنتاج لقاح فيروس كورونا .

وأضاف مدبولي أن الغرض من إنتاج اللقاح ليس فقط خدمة مصر ولكن أيضا للتصدير لقارة إفريقيا والمنطقة الإقليمية، موضحا أن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة عامة ووزارة الصحة بشكل خاص لتسريع الخطوات لتنفيذ مشروع إنتاج اللقاح .

وأشار إلى أن الحكومة اليوم في مرحلة متقدمة من التفاوض مع بعض الشركات للوصول إلى أفضل عرض ممكن لإنتاج اللقاحات، لافتا إلى أن مصنع فاكسيرا سيكون جاهزا بكافة أجهزته للعمل في نهاية شهر نوفمبر القادم، معربا عن أمله بالتوصل إلى اتفاق نهائي مع إحدى الشركات للبدء في الخطوات التنفيذية الفورية لإنتاج اللقاحات.

وناشد مدبولي، المواطنين بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية، وعدم التهاون خلال الفترة المقبلة لارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا مرة أخرى، مؤكدا أن مصر وضعت خطة صارمة لتوفير اللقاح لأكبر عدد ممكن قبل نهاية هذا العام .

وقال إنه بناء على توجيهات الرئيس السيسي ستكون الأولوية لتطعيم كافة أعضاء هيئة التدريس والطلبة والعاملين في الجامعات المصرية قبل بدء العام الدراسي، مطالبا الطلبة في الجامعات بسرعة التسجيل لتلقي اللقاح .

وأضاف مدبولي “نحن قمنا ببرنامج لكل طلبة الجامعات.. وبدأنا أمس توفير اللقاحات للجامعات بكمية مكثفة، وعلى مدار الأسبوع الجاري سنوفرها بصورة أكبر”، مشيرا إلى أنه تم وضع خطة مع وزير التربية والتعليم لإعطاء اللقاح للمدرسين وكافة العاملين في المدارس حتى نتمكن من إجراء عام دراسي بشكل منتظم .

ونوه بأنه تم وضع خطة مكثفة لتلقيح موظفي الحكومة وأجهزة الدولة المختلفة..موضحا أن “هدفنا تطعيم أكبرعدد ممكن من الأفراد لأن ما رأيناه من التجارب العملية للقاح هو أنه لا يمنع الإصابة من المرض بنسبة 100%، لكنه يخفف من حدته”.

واختتم مدبولي كلمته مطالبا جميع المواطنين في مصر بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة وعدم التهاون لكي تمر الفترة القادمة بسلام .

 

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *