google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

صيغ الصلاة على النبي وفضل الصلاه عليه 

كتبت:مروة امين 

تتعدد الأسماء التي تُطلق على صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، حيث تُسمى الصيغ التالية بالصلاة التفريجية؛ وذلك لأنها من أهم أسباب حدوث الفرج بعد الكرب والشدائد، كما تُسمى بالصلاة النارية لأنها سريعة التأثير وتتحقق بها البركة فهي أشبه بالنار في سرعة حركتها، ومن هذه الصيغ:

١.اللهم صل وسلم وبارك على محمد وآل بيت محمد صلاةً تأتينا بها من الله برزقٍ وفرج وحفظاً من كل بلاء من السماء نزل ومن الارض خرج وتحمينا من البلاء والقحط والحرج وتخرجنا من الضيق الذي عن طوره خرج بجاه من صلت خلفه الانبياء ثم في السماء عرج صلاةً ما صلاها مهموماً الا وانفرج برحمةٍ منك يا ارحم الراحمين.

٢.اللهم صلِّ أفضل صلاةٍ على أسعد مخلوقاتك سيدنا محمدٍ وعلى آله وصحبه وسلم عدد معلوماتك ومداد كلماتك كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون، وعدد ما أحاط به علمك وخط به قلمك وأحصاه كتابك والرضا عن ساداتنا أبي بكر وعمر وعثمان وعلىٍّ وعن الصحابة أجمعين وعن التابعين وتابعي التابعين لهم بإحسانٍ إلى يوم الدين.

٣.اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلاما تاما على سيدنا محمد الذي تنحل به العقد، وتنفرج به الكرب، وتقضى به الحوائج، وتنال به الرغائب، وحسن الخواتم، ويستسقي الغمام بوجهه الكريم، وعلى آلة وصحبه في كل نفس بعدد كل معلوم لك.

٤.اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد الذي أيدته بالملائكة ذوي القوة، صلاة نبرأ بها من حولنا وقوتنا، ونلجأ بها الى حولك وطولك، وتهبنا بها العون والقوة على طاعتك، وعلى آلة وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.

٥.اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ طَيِّبِ الْأَنْفَاسِ، صَلَاةً تبْسُطْ لَنَا بِهَا الرِّزْقَ وَتغْنِنَا بِهَا عَنِ النَّاسِ، وَتطَهِّرْنَا بِهَا مِنَ الْأَدْنَاسِ، وَعَلَى آلة وَأَصْحَابِهِ الَّذِينَ أَزَلْتَ عَنْهُمُ الْالْتِبَاسِ.

٦.اللهم صل على الهادي البشير، القمر المنير، المبشر النذير، من بالصلاة عليه يحل كل أمر عسير، صلاة نرجو بها عفو العلي القدير.

٧.اللهم صل وسلم وبارك على المبعوث رحمة للعالمين سيد الأولين والآخرين قائد الغر المحجلين صلاة تملأ قلوبنا بالنور والفتح المبين وعلى آلة وصحبه وسلم تسليما.

٨.اللهم صل وسلم على سيدنا محمد صلاة تنحل بها عقدتي، وتنفرج بها كربتي، وتنكشف بها غمتي، وتنقذني بها من وحلتي، وتقيلني بها من عثرتي، وتقضي بها حاجتي، وبأني أشهد أن لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ.

٩.اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلة وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ تَسْلِيماً بِقَدْرِ عَظَمَةِ ذَاتِكَ فِي كُلِّ وَقْتٍ وَحِينٍ.

فضل الصلاة على النبي.

تكثر فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ومن أهم تلك الفضائل:

الامتثال لأوامر الله عز وجل وطاعته، وذلك لأن الأمر صدر من الله تعالى بالصلاة على النبي والسلام عليه، فينال بها المسلم الأجر ويقتدي بالله والملائكة في الصلاة على النبي.

ذكر الله عز وجل، حيث تُعتبر الصلاة على النبي طاعة من الطاعات، وذكر الله يتضمن جميع أنواع الطاعات.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *