google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

الخليفة العباسي المعتصم بالله بطل قصة وامعتصماه

محمود سعيد برغش

هو من حرك جيوشا لأجل إمرأة، وايضا أدخل الأتراك للإسلام، وقام بتعين العرب بأعلى المناصب، وقام بفتح أنقرة وعمورية ونابولي.

 

حيث في مثل هذا اليوم.

 

توفي الخليفة العباسي الثامن محمد المعتصم بالله “الخليفة المثمن”.

 

وذلك 842/01/05 ميلادي

 

الموافق 18 ربيع الأول 227 هجري

 

تعريف بالخليفة.

 

هو أبو إسحاق محمد المعتصم بالله بن هارون الرشيد بن المهدي بن المنصور ثامن الخلفاء العباسيين، ولد في 19 شعبان 180 هجرية الموافق 796/10/27 ميلادي، وأمه هي ماردة الصغدية، وبحسب المؤرخين فقد كان يملك قوة بدنية وشجاعة مميزة.

 

توليه الخلافة

 

كان في عهد أخيه المأمون واليا على الشام ومصر وكان المأمون يميل إليه لشجاعته فولاه عهده، وفي اليوم الذي توفي فيه المأمون بمدينة طرسوس بويع أبو اسحاق محمد بالخلافة ولقب بالمعتصم بالله في 19 من رجب سنة 218 هجرية (10 من أغسطس سنة 833 ميلادية).

لا يعرف الكتابة.

 

كان الخليفة محمد المعتصم أميا لا يعرف الكتابة، وذلك بسبب أنه عندما كان يتعلم في صغره، توفي أكثر من زميل له في الدراسة، فخاف أبيه هارون الرشيد عليه، وأبعده عن العلم، وأوصى أن لا تصل الخلافة إليه، وهذه من الغرائب حيث وصلت الخلافة له واستمرت في نسله بعكس إخوته.

 

معالم خلافته.

 

استمرت عمليات الترجمة والنهضة العلمية في عهده كما في عهد سلفه المأمون غير ما ميز عهد المعتصم هو اهتمامه باقتناء الجنود الأتراك بجلبهم من مناطق آسيا الوسطى كسمرقند وخوارزم، وكان هو السبب الرئيسي لإعتناقهم الإسلام حيث بث بينهم الدعاة منذ أن كان أميرا فحولهم من قبائل وثنية لمسلمين.

 

وكذلك جلب جنودا من المغرب ودلتا النيل، ولقد ملأ الجنود بغداد حيث بلغت أعدادهم ما يقارب بضعة عشر ألفا، وأدى ذلك إلى التضييق بأهل المدينة، واضطر الخليفة نتيجة لذلك إلى الانتقال إلى مدينة سامراء التي بناها عام 835م على بعد 100 كيلومتر شمالي بغداد لتكون عاصمة له ومقرا لجيوشه من المماليك والأحرار.

 

قضائه على الفتن.

 

تمكن من القضاء على ثورة الهنود الزط التي هددت مرافق الدولة في جنوب العراق على يد القائد العربي عجيف بن عنبسة سنة 220 هجرية الموافق 835م وأجلاهم المعتصم إلى الأناضول.

 

وكذلك قام بالقضاء على ثورة بابك الخرمي في أذربيجان؛ إذ إن بابك الخرمي قد مزج بين الإسلام والمجوسية وأسس الخرمية هجينًا وعمد إلى إصلاحات اقتصادية واجتماعية جذرية ما ساهم في بقاءه عصيًا على الدولة العباسية عشرين عامًا.

 

وكذلك قضى على ثورة أخرى بقيادة محمد بن القاسم وهو شيعي على المذهب الزيدي، إذ كان مقيما بالكوفة ثم خرج منها إلى الطالقان بخراسان يدعوا إلى الرضا، فاجتمع اليه أناس كثر، فاهتم لأمره عبد الله بن طاهر بن الحسين والي خراسان وبعث له جيوشا وقامت بين الفريقين وقعات بناحية الطالقان انتهت بهزيمة محمد بن القاسم وفراره إلى كور خراسان في مدينة نسا غير أن واليها أمسك به وبعثه إلى المعتصم فقام الخليفة بحبسه غير أنه تمكن من الفرار من السجن بمساعدة مجموعة من أنصاره، ولم يعرف عنه أي خبر بعد ذلك.

 

الفتوحات في إيطاليا

لقد كانت إيطاليا منقسمة بين البيزنطيين واللومبارديين وبقيت على هذا الحال إلى أن دخل العباسيين في زمن المأمون وفتحوا غالبية صقلية، وأما المعتصم فقد استكمل الفتوحات.

ففي عام 836 م تعرضت مدينة نابولي التابعة للبيزنطيين لحصار اللومبارديين، فقام ملكها بيدرو الثاني بالإستنجاد بالبيزنطيين ولكنهم خذلوه، فقام بإعلان ولائه للعباسيين وطلب من المعتصم النجدة، فقام المعتصم بإرسال جيش لإنقاذه، ودخل العباسيون إلى نابولي، وأصبح الملك بيدرو الثاني والي الخليفة العباسي على نابولي.

معركة عمورية.

استغل الامبراطور تيوفيل البيزنطي فرصة انشغال المعتصم في مطاردة الخرميين, وأغار على الحدود الإسلامية وهاجم مدينة زبطرة وهي أقرب الثغور الإسلامية إلى أراضي الدولة البيزنطية, فأحرقها وخربها وقتل رجالها وسبى نساءها وأطفالها, وقد غضب المعتصم لهذا الحدث.

 

ويذكر ابن الأثير أن امرأة هاشمية أخذت تصيح عندما وقعت في أسر الروم “وامعتصماه” فلما بلغ ذلك المعتصم أقسم بأن ينتقم من الروم وأن يخرب مدينة عمورية مسقط رأس والد الامبراطور البيزنطي وأهم مدينة في آسيا الصغرى، ثم جمع المعتصم جيشا كبيرا بلغ تعداده خمسون الف جندى تولى قيادته بنفسه كما ساعده كبار قواده كحيدر بن كاوس (الافشين) وأشناس, ويقال أن اسم عمورية كان منقوشا على درع كل جندي في الجيش. وتقدم المعتصم بجيوشه وفتح في طريقه مدن كثيرة أشهرها أنقرة، حتى التقى بجيش تيوفيل عام 838 م فقامت بين الجيشين معركة انتهت بانتصار جيش المعتصم، ثم توجه إلى مدينة عمورية وضرب حصارا عليها وبعد الحصار الشديد تمكن المعتصم من اقتحام عمورية عنوة وتخريبها وأسر من فيها. وقد وصف الشاعر أبو تمام انتقام المعتصم بالقصيدة التي مطلعها:

 

السيف أصدق أنباء من الكتب في حده الحد بين الجد واللعب.

 

وكان المعتصم كان يريد أن يواصل فتوحاته إلى القسطنطينية, غير أنه اكتشف مؤامرة دبرها ابن أخيه العباس بن المأمون مع القائد عجيف بن عنبسه الذي سبق أن قضى على ثورة الزط مما اضطر المعتصم لأن ينهي الحرب مع الروم ويقبض على العباس وعجيف والمشتركين معهم وتم إعدامهم.

إكرام الخليفة المعتصم للإمام أحمد بن حنبل.

ان شجاعة وعظمة الخليفة العباسي الثامن محمد المعتصم بالله ظاهرة كالشمس وابسط مثال على ذلك قصة (وامعتصماه ) التي يعرفها الجميع.

ومع ذلك أبى المدلسين والمشوهين إلا أن يحاولوا تشويه صورة هذا الخليفة العظيم و اتهموه بأنه جلد الامام احمد بن حنبل وامتحن الناس بخلق القرآن وهذا غير صحيح فلم يحصل ان جلد الامام احمد بن حنبل بالعكس أكرمه ومسألة خلق القرآن اوقفها المعتصم في عهده، وهنا نورد المجلس الذي تم به هذا الأمر.

ورد في كتاب محمد بن علي العمراني (الأنباء في تاريخ الخلفاء) المجلس الذي حضره الإمام أحمد بن حنبل بين يدي الخليفة المعتصم وذكر التالي:

حين احضره المعتصم بين يديه سلم وتكلم بكلام اعجب الناس، ثم قال في اثناء كلامه: يا أمر المؤمنين ان لابائي سباق في هذه الدعوة فليسعني ما وسع أصحاب رسول الله (ص) من السكوت والرضا بأن القرآن كلام الله، فقال له ابن أبي داود: اتقول ان الله خالق كل شيء ام لا؟ فقال له الامام احمد بن حنبل: بلى الله خالق كل شيء. قال له القرآن شيء ام لا شيء.

قال له الامام احمد بن حنبل: القرآن أمر فقد فرق الله بين خلقه وأمره. فقال عز وجل: (له الخلق والامر ).

فالتفت المعتصم إلى ابن أبي داود وقال: ذكرتم أن الرجل عامي وذكرتم لي بأنه جاهل وما أراه إلا معربا فصيحا، واكرمه وأنعم عليه.

واما ما قيل عن تعذيبه فقد أورد الذهبي في كتاب (سير أعلام النبلاء) سردا لما حصل يوم الإفراج عنه وهذا السرد ينفي التعذيب حيث قال:

 

قال ابن أبي حاتم : سمعت أبا زرعة يقول : دعا المعتصم بعم أحمد ، ثم قال للناس : تعرفونه ؟ قالوا : نعم ، هو أحمد بن حنبل . قال : فانظروا إليه ، أليس هو صحيح البدن ؟ قالوا : نعم . قال : ولما قال : قد سلمته إليكم صحيح البدن… وقال حنبل : لما أمر المعتصم بتخلية أبي عبد الله ، خلع عليه مبطنة وقميصا وطيلسانا وقلنسوة وخفا .

 

وكان الامام احمد بن حنبل إلى ان مات يثني على المعتصم ويذكر فعله ويترحم عليه.

الرد على إفتراء أنه كان يقصي العرب

تعرض الخليفة المعتصم لتهمة بأنه كان يعين الأتراك ويقصي العرب عن المناصب، وهذه القائمة للمسؤولين في زمانه ترد عليهم وتؤكد تفضيله للعرب في إدارة بلاده.

 

وزيره: ابن الزيات محمد بن عبد الملك.

قاضي القضاة: احمد بن أبي داود الايادي

قائد الشرطة: اسحق بن ابراهيم المصعبي الخزاعي

مسؤول بيت المال: الفضل بن مروان

والي مصر: موسى بن ابو العباس

والي افريقية: زيادة الله التميمي والاغلب التميمي

والي الشام: علي بن إسحاق بن يحيى بن معاذ ورجاع بن أيوب الخضري

والي الحجاز: سليمان بن عبد الله بن سليمان بن علي العباسي.

والي البحرين الكبرى:

اسحق بن ابراهيم المصعبي الخزاعي.

أحمد بن سعيد الباهلي (حفيد الفاتح قتيبة الباهلي)

والي اليمن: محمد بن عبد الله بن زياد

والي الاناضول وقائد جيش الثغور: عمر الاقطع السلمي

والي أرمينيا: خالد بن يزيد بن مزيد الشيباني.

والي خرسان: عبد الله بن طاهر بن الحسين الخزاعي.

والي الجبل: القاسم بن عيسى العجلي

والي أرمينيا:

خالد بن يزيد بن مزيد الشيباني.

عبد الله بن مسعد الأسدي

عبد الرحمن بن الحكم

علي بن الحسين القيسي

محمد بن سليمان الأزدي

لقب المثمن.

يطلق على المعتصم بالله الخليفة المثمن لأن الرقم 8 لعب دوراً هاماً في حياته، فهو ثامن الخلفاء العباسيين، ودامت خلافته ثماني سنوات،وثمانية شهور، وشهد عهده ثماني فتوحات عسكرية، وترك من الأولاد 8 أولاد، 8 بنات، ولد في اليوم الثامن في الشهر الثامن من السنة (شعبان) وتوفي وله من العمر 48 سنة على حسب التقويم الهجري.

وفاته.

احتجم المعتصم في أول يوم من محرم سنة 227 هجرية فأصيب عقب ذلك بعلته التي قضت عليه يوم الخميس لثماني ليال مضت من شهر ربيع الأول من تلك السنة ورثاه محمد بن عبد الملك الزيات.

 

ويقول السيوطي أنه لما احتضر جعل يقول: “ذهبت الحيلة فليس لي حيلة”

 

« اللهم إنك تعلم أني أخافك من قبلي ولا أخافك من قبلك. وأرجوك من قبلك ولا أرجوك من قبلي »

 

كانت خلافته ثماني سنين وثمانية أشهر وثمانية أيام، وهو ثامن الخلفاء من بنى العباس، وثامن أولاد هارون الرشيد، ومات عن ثمانية بنين وثماني بنات، وتولى الخلافة سنة ثمان عشرة ومئتين، وفتح ثمانية فتوح وتوفي وهو ابن ثمانية واربعين عاما فكان يلقب ب”المثمن” وكان معروفا بطيبة النفس، وكان من أعظم الخلفاء وأكثرهم هيبة. وإثر وفاته عام 842م بويع بالخلافة ابنه هارون الواثق بالله.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *