google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

طول الامل سبب الهلاك

FacebookMessengerWhatsAppTwitterPrintShare

محمودسعيدبرغش

اعلموا أن طول الأمل من أسباب الهلاك
قال القرطبي وطول الأمل داء عضال ومرض مزمن ومتي تمكن من القلب فسد مزاجه واشتد علاجه ولم يفارقه داء ولا نجح فيه دواء، بل اعيا الأطباء ويئس من برئته الحكماء والعلماء.

وحقيقة الامل الحرص علي الدنيا والانكباب عليها، والحب لها والإعراض عن الاخرو ولذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم صلاح أول هذه الأمه بالزهد واليقين، ويهلك اخرها بالبخل والأمل ويروي عن أبي الدرداء رضي الله عنه أنه قام علي درج مسجد دمشق فقال يا أهل دمشق، ألاتسمعون من أخ لكم ناصح إن من كان قبلكم كانوا يجمعون كثيرا ويبنون مشيدا ويأملون بعيدا، فأصبح جمعهم بورا وبنيانهم قبورا وأملهم غرورا. هذه عاد قد ملأت البلاد أهلا ومالا وخيلا ورجالا فمن يشتري مني اليوم تركتهم بدرهمين وانشد يقول.

يا ذا المؤمِّل آمالاً وإن بَعُدتْ *** منه ويزعُم أن يحظى بأقصاها
أنَّى تفوز بما ترجوه ويكَ وما *** أصبحت في ثقة من نَيْل أدناها
وقال الحسن ما أطال عبد الأمل إلا أساء العمل

وصدق رضي الله عنه فا لأمل يكسل عن العمل ويورث التراخي والتواني، ويعقب التشاغل والتقاعس، ويخلد إلي الأرض ويميل إلي الهوي وهذا أمر قد شوهد بالعيان فلا يحتاج إلي بيان ولا يطالب صاحبه ببرهان، كما أن قصر الأمل يبعث علي العمل، ويحيل علي المبادرة، ويحث علي المسابقه

وقال علي رضي الله عنه إن أخوف ما أخاف عليكم إتباع الهوي وطول الأمل، فاما اتباع الهوي فيصد عن الحق، وأما طول الأمل فينسي الآخرة.
وجاء في الاثر أربعة من الشقاء جمود العين، وقسوة القلب، وطول الأمل والحرص علي الدنيا

FacebookMessengerWhatsAppTwitterPrintShare

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version