google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

ايحسب الانسان ان يترك سدي

محمود سعيد برغش

أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى (36) أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِّن مَّنِيٍّ يُمْنَىٰ (37) ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّىٰ (38) فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَىٰ (39) أَلَيْسَ ذَٰلِكَ بِقَادِرٍ عَلَىٰ أَن يُحْيِيَ الْمَوْتَىٰ (40)} [القيامة] قال ابن كثير في تفسيره: وقوله : ( { أيحسب الإنسان أن يترك سدى} ) قال السدي : يعني : لا يبعث . وقال مجاهد والشافعي وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم : يعني لا يؤمر ولا ينهى . والظاهر أن الآية تعم الحالين ، أي : ليس يترك في هذه الدنيا مهملا لا يؤمر ولا ينهى ، ولا يترك في قبره سدى لا يبعث ، بل هو مأمور منهي في الدنيا ، محشور إلى الله في الدار الآخرة . والمقصود هنا إثبات المعاد ، والرد على من أنكره من أهل الزيغ والجهل والعناد ، ولهذا قال مستدلا على الإعادة بالبداءة فقال . ( { ألم يك نطفة من مني يمنى} ) ؟ أي : أما كان الإنسان نطفة ضعيفة من ماء مهين يمنى ، يراق من الأصلاب في الأرحام . {ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّىٰ } أي فصار علقة ثم مضغة ثم شكل ونفخ فيه الروح فصار خلقا آخر سويا سليم الأعضاء ذكرا أو أنثى بإذن الله وتقديره؟. فصار خلقا آخر سويا سليم الأعضاء ذكرا أو أنثى بإذن الله وتقديره ولهذا قال تعالى “فجعل منه الزوجين الذكر والأنثى”. قال ابن أبي حاتم : حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح ، حدثنا شبابة ، عن شعبة ، عن موسى بن أبي عائشة ، عن آخر : أنه كان فوق سطح يقرأ ويرفع صوته بالقرآن ، فإذا قرأ : ( {أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى} ) ؟ قال : سبحانك اللهم فبلى ، فسئل عن ذلك فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك . وقال أبو داود ، رحمه الله : حدثنا محمد بن المثنى ، حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن موسى بن أبي عائشة قال : كان رجل يصلي فوق بيته ، فكان إذا قرأ : ( {أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى } ) ؟ قال سبحانك ، فبلى ، فسألوه عن ذلك فقال : سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم .

عن القعقاع بن عجلان قال خطب عمر بن عبد العزيز رحمة الله عليه فحمد الله تعالي وأثني عليه، وقال أيها الناس، إنكم لم تخلقوا عبثا، ولن تتركوا، فخاب وشقي عبد أخرجه الله مت رحمته التي وسعت كل شيء، وجنته التي عرضها السموات والأرض.
وإنما يكون الأمان غدا لمن خاف الله واتقي، وباع قليلا بكثير، وفانيا بباق، وشقوة بسعاده.
الا ترون أنكم في أسلاب الهالكين، وسيخلفه بعدكم الباقون؟
الاترون أنكم في كل يوم تشيعون غاديا أو رائحا إلي الله، قد قضي نحبه، وانقطع أمله، فيضعونه في بطن صدع من الارض، غير موسد ولا ممهد قد خلع الاسباب، وفارق الاحباب، وواجه الحساب وايم الله إني لا قول لكم مقالتي هذه، وما أعلم إحدا منكم عنده من الذنوب أكثر مما أعلم من نفسي، ولكنها سنن من الله عادلة، أمر فيها بطاعته ونهي فيها عن معصيته. وأستغفر الله.
ووضع كمه علي وجهه، فبكي حتي لثقت لحيته، فما عاد إلي مجلسه حتي مات رحمة الله عليه
أين الاحباب
ألا يعتبر الراحل إنه بعد الراحل راحل
أين الاحباب وأين الآباء والامهات بل اين الابناء

{يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَىٰ رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ (6)} [الانشقاق] قال ابن كثير في تفسيره: وقوله : ( {يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا } ) أي : ساع إلى ربك سعيا وعامل عملا ( {فملاقيه} ) ثم إنك ستلقى ما عملت من خير أو شر ويشهد له ما رواه أبو داود الطيالسي عن الحسن بن أبي جعفر عن أبي الزبير عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال جبريل يا محمد عش ما شئت فإنك ميت وأحبب ما شئت فإنك مفارقه واعمل ما شئت فإنك ملاقيه ومن الناس من يعيد الضمير على قوله ( {ربك} ) أي فملاق ربك ومعناه فيجازيك بعملك ويكافئك على سعيك وعلى هذا فكلا القولين متلازم قال العوفي عن ابن عباس ( {يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا} ) يقول تعمل عملا تلقى الله به خيرا كان أو شرا وقال قتادة ( {يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا} ) إن كدحك يا ابن آدم لضعيف فمن استطاع أن يكون كدحه في طاعة الله فليفعل ولا قوة

إخواني، تفكروا في الذين رحلوا أين نزلوا، وتذكروا أن القوم نُوقشوا وسُئلوا، واعلموا أنكم كما تعذلون عذلوا، ولقد ودوا بعد الفوات لو قبلوا.

لأبي العتاهية:

سألت الدار تخبرنــي ***** عن الأحبـاب ما فعلـوا

فقالت لي: أناخ القــوم ***** أيامـا وقــد رحلـوا

فقلت:فأيـن أطلبهــم ***** وأي منـازل نزلــوا

فقالت: بالقبور وقـد ***** لقوا والله ما فعلوا

أناس غرّهــــم أمــل ***** فبادرهـم به الأجــل

فنــوا وبقي على الأيـام ***** ما قالوا وما عملـوا

وأثبــت في صحائفهـم ***** قبيــح الفعل والزلل

فلا يستعتبـون ولا ***** لهم ملجــأ ولا حيــــل

نـدامــى في قبورهـم ***** ومـا يغني وقـد حصلوا

أين من كانت الألسن تهذي بهم لتهذيبهم، وأصبحت فلك الاختبار تجري بهم لتجريبهم. أقامت قيامتهم؟ منادي الرحيل لتغري بهم لتغريبهم، فباتوا في القبور وُحْدَانا لا أنيس لغريبهم. أين أهل الوداد الصافي في التصافي؟ أين الفصيح الذي إن شاء أنشأ في القول الصافي؟ أين قصورهم التي تضمنتها مدايح الشعراء؟ صار ذكر القوى في القوافي، لقد نادى الموتُ أهلَ العوالي والقصور العوالي الطوافي: تأهبوا لقدومي، فكم غَرْثان طوى في طوافي! رحل ذو المال وما أوصى في تفريق كدر أو صافي، ولقي في مره أمرا مرّا لا تبلغه أوصافي، ذاقوا طعام الآمال فانتزع من أفواههم يوم المآل، وعاد الخوى في الخوافي، عوى في ديارهم ذئب السقام بتكذيب العوافي، انقطعت آمالهم وصار كل المنى في دفع المنافي، تزلزل ودّ أحبابهم والتوى وبتُ ألتوي في التوافي، تالله لقد نال الدود والبلى ما أرادا منهم وألفيا في الفيافي، آلت قبورهم إلى الخراب أولا، فلا يدري أهذا قبر المولى أو لا، وهم سواء في السّوافي، كم أعرضوا عن نصيح وقد رفعوا ما تلافى التلافي! كم ندموا على ضياع زمانهم الذي خلا في خلافي! كم رأيت عاصيهم قد أعرض عني إلى عدوى والتجأ في التجافي! أما أخبرتهم بوصف النار أنها (نزاعة للشوى) في الشوافي؟ فاعتبر بحالهم فإنه يكفّ كفّ الهوى وهو الواعظ الكافي. أين الأبصار الحدائد قبل إحضار الشدائد؟ أما استلبت القلائد من ترائب الولائد؟ لا بد من إزعاج هذا الراقد فيقع الفراق بين فريق الفراقد؟ يا موثقا في حبالة الصائد! والله ما كذبك الرائد. يا عمِيَّ البصيرة ولا قائد، كم أضرب في حديد بارد!

طالع أيضا انتبه من رقدتك!
ذهبت أعماركم في طلاب الشهوة، والموت قد دنا فما هذه السهوة؟ والقلوب غافلة فإلام القسوة؟ والصلح معرض فحتّام الجفوة؟ أين رب المال؟ أين ذو الثروة؟ أما فَرَسَ الموتُ ذا الفَرَسِ، وأخلى الصهوة؟ طوبى للمتيقظين إنهم القدوة! علموا عيب الدنيا فما أمسكوا عروة، وأنت في حبها كقيس وعروة. أيحسن بعد الشيب لهو وصَبْوَة ؟ أأبقى نأي الزمان طيب ناي وقهوة؟ قُرِّبت نوقُ الرحيل مساء وغدوة، جذبت أيدي المنون كرها وعنوة. يا قليل التدبير ولا عقول النسوة! إلى كم عيب وعتب أما فيكم نخوة؟ واعجبا لتاجر يرضى بتعب شهر ليتمتع بربحه سنة! فكيف لا يصبر أيام عمره القليلة ليلتذ بربحها أبدا؟ يا من يروح ويغدو في طلب الأرباح، ويحك! اربح نفسك. يا أطفال الهوى! طال مكثكم في مكتب التعليم، فهل فيكم من أنجب؟ اقرأوا أدلة التوحيد من ألواح أشباحكم، وتلقفوها من أنفاس أرواحكم قبل أن يستلب الموت من أيدي اللاهين ألواح الصور، ويمحو سطور التركيب بكف البلى. من رأى بعين فكره معاول النقض في هذا المنزل ناح على السكان.

يا هذا! مشكاة بدنك في مهابّ قواصف الهلاك، وزجاجة نفسك في معرض الانكسار، فاغتنم زمان الصفو فأيام الوصل قصار. كم يلبث قنديل الحياة على عواصف الآفات! أنفاس الحي خطاه إلى أجله درجات، الفضائل كثيرة المراقي، وفي الأقدام ضعف، وفي الزمان قصر، فمتى تنال الغاية؟

وقف قوم على راهب فقالوا: إنا سائلوك أفمجيبنا أنت؟ قال: سلوا ولا تكثروا، فإن النهار لن يرجع، والعمر لن يعود، والطالب حثيث في طلبه ذو اجتهاد، قالوا: فأوصنا، قال: تزودوا على قدر سفركم، فإن خير الزاد ما أبلغ البُغية.

إخواني، الأيام صحائف الأعمار فخَلِّدُوها بأحسن الأعمال، الفرص تَمُرُّ مرَّ السحاب والتواني من أخلاق الخوالف. من استوطأ مركب العجز عثر به تزوج التواني بالكسل، فولد بينهما الخسران. كان عمر وعائشة رضي الله عنهما يسردان الصوم، وسرد أبو طلحة رحمه الله أربعين سنة، وصام منصور بن المعتمر رحمه الله أربعين سنة، وقام ليلها، وكان عامر بن عبد الله رحمه الله يصلي كل يوم ألف ركعة، وختم أبو بكر بن عياش رحمه الله في زاوية بيته ثماني عشر ألف ختمة، وكان لكهمس رحمه الله في كل شهر تسعون ختمة، وكان عمير بن هاني رحمه الله يسبح كل يوم مائة ألف تسبيحة.

طالع أيضا يا من أسره الهوى
صافحوا النجم على بعد المنال ***** واستطابوا القيظ من برد الظلال

واستذلوا الوعر من أخطارها ***** إنما الأخطار أثمان المعالي

ركبوا الضر إليها ربما ***** صحت الأجسام يوما بالهزال

وجروا يوما إلى غاياتها ***** بالعوالي السمر والقب العوالي

وكان الأسود بن يزيد رحمه الله يصوم حتى يخضر ويصفر. وكان ابن أدهم رحمه الله كأنه سفود من العبادة، وكانت رابعة رحمها الله كأنها شنّ بال، ومات حسان بن أبي سنان رحمه الله فكان على المغتسل كالخيط، وكان محمد بن النضر رحمه الله لو كشط جميع لحمه لم يبلغ رطلا.

أكبر دليل على الحب نحول الجسم واصفرار اللون.

للحارثي:

سلبت عظامي كلها فتركتها ***** مجردة تضحي لديك وتخضر

وأخليتها من مخها فكأنها ***** أنابيب في أجوافها الريح تصفر

إذا سمعت باسم الحبيب تَقَعْقَعَتْ .. ***** مفاصلها من خوف ما تنتظر

خذي بيدي ثم ارفعي الثوب تنظري ***** ضنى جسدي لكنني أتستر

وليس الذي يجري من العين ماؤها ***** ولكنها روح تذوب فتقطر

قال الجنيد رحمه الله: دخلت على سري السقطي رحمه الله، فمدّ جلدة ذراعه وقد يبست على العظم، فما امتدت فقال: والله لو شئت أن أقول: هذا من محبته لقلت.

وهواك ما أبقى هواك ***** على فيـــك ولا تركْ

أيلومني فيـــك الـذي ***** يَزْرِي علي ولم يــركْ؟.

رِفْقا بعبــــدك سـيدي ***** هذا عبدك قد هلـكْ

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *