google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

المضادات الحيوية وتكرار استخدامها لها علاقة بسرطان القولون

كتب- السيد بكري

حذر الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، من الاستخدام غير المبرر للمضادات الحيوية، نظرا لأن ذلك يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان القولون وذلك وفقا لدراسة سويدية طبقت علي أكثر من ٤٠ الف مريض سرطان قولون

وأشار إلي أن منظمة الصحة العالمية أكدت وجود علاقة قوية بين سرطان القولون واستخدام المضادات الحيوية

ووجه عبد الغفار مجموعة نصائح لاستخدام المضاد الحيوي منها استخدامه بوصف طبيب فقط وثانيا استكمال وصفة العلاج لنهايتها حتي إذا شعر المريض بتحسن الأعراض.

وأكد عدم استخدام مضادات حيوية منتهية الصلاحية وعدم مشاركة المضاد الحيوي مع أحد.

كانت وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية تبنت خطة للحد من مخاطر مقاومة مضادات الميكروبات، وذلك من خلال الالتزام بتطبيق بروتوكولات وأساليب الوقاية والعلاج الفعال، وكذلك الاستخدام الرشيد للأدوية والمضادات الحيوية بالمستشفيات، لحماية المواطنين من تأثيرات “مقاومة مضادات الميكروبات” باعتبارها أحد أكبر المشكلات التي تهدد الصحة العامة.

وشملت الخطة وضع برامج علاج العدوى البكتيرية للمرضى، بما يساهم في الحد من تأثيرات مقاومة مضادات الميكروبات، ومشاركتها مع المعنيين بمنظمة الصحة العالمية.

اوصت منظمة الصحة العالمية بأهمية تشكيل لجنة من منظور “الصحة الواحدة” والتي تضم الوزارات والهيئات المعنية المختلفة بهدف توحيد الجهود فيما يخص برامج حوكمة استخدام مضادات الميكروبات، وفقًا لاستراتيجية قومية تتماشى مع اللوائح الوطنية والتوصيات الصحية العالمية.

تضمنت ضرورة زيادة حملات توعية المواطنين بمخاطر الإفراط في استخدام المضادات الحيوية دون وصف من الطبيب المختص، حيث يؤدي الإفراط في استعمال مضادات الميكروبات إلى تقليل قدرتها على علاج الأمراض.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *