google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

صلة الرحم

بقلم آية أحمد المتبولي

 

من أفضل القيم والأخلاق التي وضعها الإسلام في حياة المسلمين، فلها فضل عظيم للغاية، وحث عليها القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، وقد جعلها الله سبباً في زيادة الأرزاق والأعمار.

 

الأرحام هم الأقارب من الأصول والفروع، وصلة هؤلاء الأقارب واجبة على كل مؤمن ومؤمنة.وصلة الرحم هى العناية والحرص على حسن التعامل مع الأهل والأقارب والإحسان إليهم بالخير، ومحاولة إبعاد ودفع الشر عنهم.

 

لقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على صلة الرحم،

حيث قال “الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعه الله”.

 

مظاهر صلة الرحم كثيرة منها أن نكون واصلين لهم وزيارة أقاربنا وتبادل الزيارات معهم دائماً والإحسان إليهم بالقول والفعل، ومساعدتهم معنوياً ومادياً في حالة الاحتياج لذلك، والتصدق على فقرائهم، والإحسان إلى كبيرهم والعطف على صغيرهم، و السؤال عن أخبارهم باستمرار وتمييزهم عن الآخرين من الناس لأنهم أولى بالمعروف، ومشاركتهم في الأحزان والأفراح .

 

فوائد صلة الرحم:

 

١-صلة الرحم سبب لصلة الله للواصل ورحمته له.

٢- دخول الجنة لأن صلة الرحم من أهم الأسباب لاستحقاق الجنة.

٣- الاستدلال على قوة إيمان الإنسان بالله والغيب، إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه.

٤- صلة الرحم سبباً في زيادة الأعمار والبركة في الأرزاق والأموال، وذلك بنص حديث رسول الله صلى الله عليه ذلك: “من سره أن يبسط له في رزقه، وينسأ له في أثرة فليصل رحمه”.

 

صلوا رحمكم لعله اخر لقاء

صلوا رحمكم قبل الندم

صلوا رحمكم قبل فوات الاوان

 

يامن قاطع رحم اخيك.ابيك.امك.عمك.خالك.جارك.صديقك اي ان كان فى هذه الايام المباركة اغتنم الفرصة وصل رحمك.

 

فهناك ثواب عظيم أعده الله تعالى للمؤمنين الذين يواظبون على هذا الخلق الرفيع.

 

صلة الرحم لها مكانة كبيرة في الإسلام، وهي من أهم فضائل الإيمان، لذلك جعل الله صلة الرحم من الأخلاقيات التي يجب أن تكون فينا دائماً ونعلمها لأبنائنا وشبابنا حتى يشبوا عليها.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *