google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

إنطلاق العرس الثقافي احتفالا بتحرير سيناء ومرور ٥٠عاما علي انتصارات العاشر من رمضان من أرض النخيل

بوسي عواد

تحرك القافلة الثقافية والفنية المشاركة في تنفيذ فعاليات الاحتفال بعيد تحرير سيناء ومرور ٥٠ عام علي انتصارات العاشر من رمضان من قصر ثقافة الاسماعيلية متجه الي شمال سيناء وعلي رأسهم الكاتب محمد نبيل وكيل وزارة الثقافة لإقليم القناة وسيناء الثقافي وفي ضيافته نجوم الصحافة والإعلام: المخرج عاطف شكري ، اشرف ابو الريش- مدير تحرير مجلة روزاليوسف، ا. ضياء دندش مدير تحرير جريدة الجمهورية ، والإعلامية ريهام عبد الله معدة ومخرجه البرامج بقناة النيل الثقافية.

..وبحضور نخبة متميزة من الشعراء والمفكرين حيث استضافة الفعالية د. رمضان الحضري – ناقد وأديب

والسادة قيادات الاقليم يتقدمهم د.شعيب خلف مدير عام الاقليم،

والسادة مديري إدارات الإقليم عزة عبد الشافي ، أسماء بخيت ، احمد رشدي ، طاهر شافع ، اشرف عيد .

وفرق الإقليم المشاركه بالإحتفال :فرقة السويس للآلات الشعبية، بورسعيد للفنون الشعبية ( أطفال).

وذلك لتنفيذ مراسم الاحتفال بعيد تحرير سيناء ومرور ٥٠ عام علي انتصارات العاشر من رمضان المقامة بقصر ثقافة العريش بشمال سيناء في الفترة من 22/4/2022 حتى 25/4/2022

حيث انتطلقت فعاليات الحفل في تمام الثامنة والنصف مساء من أمام قصر ثقافة العريش حيث استقبلت مواهب اطفال شمال سيناء الوفود باستعراض ( عالبركة) ترحيباً بهم .

ثم تفقد وكيل وزارة الثقافة لإقليم القناة وسيناء الثقافي معرض الفنون التشكيلية والذي شارك فيه نخبة من أساتذة وفناني شمال سيناء التشكيليين مصطفى بكير، رجب عامر، خليل القراني، جمال فودة، هناء الفار ، احمد راضي ، ضحى عصام ، خلود احمد ومعرض رسوم أطفال مرسم قصر ثقافة العريش و معرض منتجات ورش الحرف اليدوية للأطفال و معرض ذوي الهمم للاشغال اليدوية و منتجات ورش المرأة و نتاج ورشة الاوريجامي لذوي الاحتياجات للفنان هيثم محمد من ذوي الهمم.

‏ثم اتجه الحضور الي مسرح قصر ثقافة العريش حيث يبدأ العرس الثقافي بالسلام الوطني، ثم قدم الحفل الدكتور والأديب شعيب خلف مدير عام الإقليم.

وافتتح الحفل بكلمة رئيس الإقليم حيث اعتلا وكيل وزارة الثقافة منصه المسرح وقدم الشكر للحضور من ادباء سيناء والقناة والاعلاميين كما قدم الشكر للفرق الفنية المشاركة من السويس وبورسعيد لتكبد عناء السفر في تلك الأيام المباركة للإحتفاء بتلك المناسبات العطرة على أرض سيناء المعطرة بدماء شهدائنا والاحتفال مناسبة مرور ٥٠ سنة على انتصارات رمضان ،ليالي رمضان الثقافية ، اعياد تحرير سيناء ، أحتفالات الأخوة المسيحيين بعيد القيامة المجيد ثم نقل تحيات كل من الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة و الفنان هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة و كتيبة العمل بإقليم القناة وسيناء الثقافي وفرع ثقافة شمال سيناء.

ثم أعلن البدء لسلسلة الاحتفالات التي سوف تمتد على أرض سيناء لعدة ايام للاحتفال بتلك الأعياد المجيدة ثم أعلن سيادته عن عدد من المفاجأت

كما قدم نبيل مبادرة الوزير المحافظ لتفعيل دور الثقافيين بمشاركة ادباء الاقليم في برنامج صباح مصر

وبكل ترحيب قدم دعم لوجستي للفنانيين التشكيليين بشمال سيناء للسفر لمحافظات الاقليم المختلفة لعرض وتبادل المواهب مع نظرائهم بالمحافظات الأخرى بالاقليم

كما أشار إلى مبادرة معابر الثقافة بتقديم شعراء شمال سيناء دروع الاقليم لأدباء محافظات القناة المشاركين بالاحتفالات .

ثم تلى ذلك كلمة اللواء أسامة غندور السكرتير العام لمحافظة شمال سيناء الذي نقل تحيات اللواء الوزير المحافظ للحفل الكريم كما رحب بجميع الحضور ثم قام سيادته بعرض بعض النماذج والصور التنموية على أرض سيناء في ظل الاحداث الخاصة بالعملية العسكرية و الحركة التي قام بها الجهاز التنفيذي بالمحافظة لإحداث التنمية على التوازي مع العمليات العسكرية حيث تم إنشاء شبكة مياة جديدة و تم ربطها بمحطة تحلية مياة لمد العريش و الشيخ زويد و الحسنة و نخل لدعم ٥ مراكز بالمياة الصالحة للشرب طوال ٢٤ ساعة باليوم كما هو بمحافظات غرب القناة وهو مالم يكن يحدث بالسابق في شمال سيناء.

كما تم تطوير شبكة الصرف الصحي و الغاز الطبيعي ، شبكة الكهرباء تم إنشاء محطتين كهرباء و تم التغلب على مشكلة الكهرباء بعد تدمير الارهاب العديد من أبراج الكهرباء

هذا إلى جانب إقامة عمل المشروع التنموي بوسط سيناء بمركز نخل بإقامة وحدات سكنية ملحقة بقطعة ارض زراعية وذلك في اطار إقامة شبكة الكهرباء و تحلية المياة و الغاز الطبيعي وذلك لجذب ابناء الوادي و ابناء سيناء لتنمية سيناء وتعميرها للمساعدة في القضاء على اليد السوداء للإرهاب.

وتتوالى فقرات الإحتفال لتبدأ الأمسية الشعرية بمشاركة ادباء الإسماعيلية والسويس و بورسعيد وشمال سيناء.

البداية مع الشاعر الدكتور حمدي سليمان من شعراء الاسماعيلية الذي قدم قصيدة(عطر الصبايا)اهداء للشاعر الراحل طاهر البرمبالي.

ثم الشاعر السيناوي حاتم عبدالهادي الذي قدم التحية لرجال الجيش والشرطة الذين ضحوا بارواحهم لنأمن ودعا الحضور للوقوف دقيقة حداد على أرواحهم ثم قدم قصيدة عن سيناء.

تلاه قدمت الشاعرة البورسعيدية فاتن متولي قصيدة لروح شهداء الوطن كما قدم الشاعر السيناوي من شعراء العريش حسونة فتحي قصيدة عن أرض سيناء ثم ضيف الأمسية الدكتور رمضان الحضري الذي قدم التحيه للحضور جميعا و القى كلمه عن سيناء و ابناء سيناء وأبناء مصر و فضل مصر و المصريين على البشرية و عظمة مصر التي تتجلى منذ فجر الخليقة و الذي يتضح دورهم في اي محفل علني او ثقافي و التحيه موصوله لأبطال مصر من الجيش والشرطة بقيادة القائد عبد الفتاح السيسي.

ثم تم تقديم شاعر العريش محمد ناجي حبيشة والذي ثمن دور الثقافة في الحفاظ على الهوية العربية لأنها حائط الصد الباقي امام محاولات الغزو للتاريخ و الهوية العربية وقدم الشكر للكاتب محمد نبيل لدوره في احداث الحراك الثقافي الكبير باقليم القناة وسيناء ثم قدم قصيدة عن سيناء ( سيناء ) ثم دكتور حسن سلطان من الاسماعيلية الذي قدم قصيدة ( مَن) للشهيد. و الشاعر علي عبد الحليم الراوي والذي قدم التحية لأبناء سيناء وقدم قصيدة (لولا النقص لِما عُرف الكمال )

وأيضا الشاعرة بنت السويس فكرية محمود التي قدمت قصيدة (سيناء)

و ختام الأمسية مع الشاعر البورسعيدي الكبير احمد عبد الحميد و الذي قدم قصيدة ( اقول هذا مع الحسن )

تلاه عرض لفرقة بورسعيد الاستعراضية أطفال بقيادة الفنان محمد عشري حيث قدمت الفرقة عدة استعراضات يا بورسعيد يا بلدي ، روح السمارة ، حيوا العلم، طالعه في دماغي، مصر بتكبر رغم الصعب ، نزل الصياد جوه الميه، سواي ، ميدلي رمضان

ثم فاصل من فقرات شعرية و عرض موهبه للطفلة ريتال اسعد والتي قامت بالقاء قصيدة عن الشهيد

ثم عرض فرقة قصر ثقافة السويس للالات الشعبية بقيادة الفنان أحمد عدوية والتي قدمت باقة متنوعة من اغاني المقاومة الشعبية و الاغاني الشعبية و التراثية فتغنت اسمع يا سيدي ، والله وحشتونا، في نن العين يا سينا ،الصباح لله ، فات الكتير يا بلدنا.

واختتم حفل الافتتاح بعرض لفرقة العريش للفنون الشعبية والتي قدمت مجموعة من الرقصات السيناوية الأصيلة الدبكة السيناوية ، رجال سيناء

وفي الختام اعتلا الحضور المسرح وذلك لالتقاط صورة تذكارية مع أطفال بورسعيد الإستعراضية

ويستكمل برنامج الاحتفالات صباحا حيث تبدأ فعاليات الورش والتي تستمر حتي ختام الاحتفالات يوم 25/4/2022. وتتوالي الفقرات علي مدار اليوم صباحا ومساء .

يأتي ذلك فى إطار خطة وزارة الثقافـــــــــة برئاسة الأستاذة الدكتورة / إيناس عبد الدايم وتحت رعاية سيادتها . وأيضا تحت رعاية السيد اللواء دكتور الوزير / محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء لإثراء الحركة الثقافية وزيادة الوعى الثقافي والفكري وتشجيع الأدباء والمبدعين الموهوبين فى كافة المجلات الثقافية والفنية، وبالتعاون بين الهيئــــــــــة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج الفنان / هشام عطوة، بإقليـــــــــــم القناة وسيناء الثقافي برئاســــــــة الكاتب /محمد نبيل من خلال فرع ثقافة شمال سيناء برئاسة الاستــــاذ / أشرف المشرحاني

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *