google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

تجارة الصين تتراجع مع إيران وترتفع مع روسيا ودولة أخرى مفاجئة

كتب محمود عبده الشريف

تعتبر الصين واحدة من أكثر الدول المصدّرة للمنتجات بحكم مساحتها وتعداد سكانها وتطورها التكنلوجي، وباتت سرعة نموها الاقتصادي مثيرة للقلق لعدد من الدول الأخرى بينها الولايات المتحدة التي اعتبرتها المنافس الأول والخطر الأكبر عليها، مادفعها لسن عقوبات وإجراءات عدّة على التجارة بين البلدين.

أرباح الصين التجارية
وكشفت الجمارك الصينية، اليوم الإثنين، حجم التجارة الخارجية للصين مع العديد من الدول حول العالم، مؤكدةً نموها خلال 4 أشهر الأخيرة بنحو 7.9 بالمئة، و10. 3 بالمئة على أساس سنوي.

ووفقاً لهيئة الجمارك الصينية، فإن إجمالي حجم التجارة الخارجية لهذه الفترة بلغ 1.98 تريليون دولار أمريكي، بزيادة 10.1% على أساس سنوي.

وأشارت البيانات إلى أنه في الفترة ما بين يناير وأبريل الماضيين، نمت الصادرات 10.3% على أساس سنوي إلى 6.97 تريليون يوان، في حين ارتفعت الواردات 5% إلى 5.61 تريليون يوان، ما أدى إلى فائض تجاري بلغ 1.36 تريليون يوان.

وفي أبريل وحده، زاد حجم التجارة الخارجية للصين بمقدار 0.1% على أساس سنوي إلى 3.16 تريليون يوان، مع زيادة الصادرات 1.9% على أساس سنوي، وانخفاض الواردات بنسبة 2% عن العام الماضي.

ارتفاع مع روسيا وتراجع مع إيران
وذكرت البيانات أنه ارتفع التبادل التجاري بين روسيا والصين في الفترة بين يناير/كانون الثاني وأبريل/نيسان 2022، بنسبة 25.9% لتبلغ 51 مليار دولار، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *