google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

تركيا: نسعى لتحسين العلاقات مع مصر والسعودية

كتب محمود عبده الشريف

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الجمعة:”نسعى لتحسين العلاقات مع السعودية ومصر”.

 

وزير الخارجية الإماراتي في تركيا

 

وفي هذا السياق أجرى وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، عبدالله بن زايد، اليوم الجمعة زيارة رسمية إلى تركيا.

 

ومن جانبه قال وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، عبدالله بن زايد، الجمعة: “هناك زخم في العلاقات التركية الإماراتية”، مضيفا:”نركز في المحادثات مع الجانب التركي على التعاون في مجال الطاقة المتجددة”.

 

وأوضح وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، أن هناك تطوير للشراكة مع الجانب التركي، مؤكدا أنه تم بحث قضايا الأمن الغذائي والتعاون في هذا المجال مع أنقرة، وفقا لما نقلته شبكة سكاي نيوز.

 

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان وصل إلى الإمارات، في ال17 من شهر مايو الجاري للتعزية في وفاة الشيخ خليفة بن زايد.

 

وزار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإمارات خلال شهر فبراير، في أول زيارة له للإمارات منذ 9 سنوات، بعد عودة الدفء للعلاقات بين الدولتين اللتين وقفتا على النقيض في العديد من ملفات المنطقة.

 

زيارة أردوغان

 

وكانت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية ”وام“ قد ذكرت أن ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان كان ”في مقدمة مستقبلي أردوغان والوفد المرافق لدى وصوله مطار الرئاسة في أبوظبي“.

 

واستمرت زيارة أردوغان إلى الإمارات لمدة يومين، وهي الأولى له منذ فبراير 2013 حين كان رئيسا للوزراء، بينما تشهد تركيا مصاعب اقتصادية كبرى وتبحث عن استثمارات أجنبية جديدة.

 

وفي إطار تعزيز العلاقات التركية مع دول الخليج لم يكتفي أردوغان بزيارة الإمارات بل توجه إلى المملكة العربية السعودية في أواخر شهر إبريل الماضي.

 

وتوجة أردوغان في زيارة إلى المملكة العربية السعودية في أواخر شهر إبريل الماضي، وذلك في أول زيارة منذ ما يقرب من 5 سنوات.

 

وتأتي هذه الزيارة بعد جهود دبلوماسية مكثفة بين السعودية وتركيا لإعادة العلاقات بينهما إلى طبيعتها قبل التوتر.

 

أنقرة

 

ويشار إلى أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ذكر في تصريحات صحفية في شهر فبراير الماضي، أنه لدى أنقرة رغبة في تعزيز علاقاتها مع المملكة العربية السعودية.

 

أردوغان

 

وأضاف الرئيس أردوغان، في تصريحاته، أن تركيا تسعى إلى تحريك عجلة الحوار الإيجابي مع المملكة السعودية، معربا عن أمله في تقوية العلاقات بين البلدين.

 

 

الإمارات: هناك زخم في العلاقات مع تركيا

 

اليونان تشكو تركيا للأمم المتحدة

 

وأكد رجب طيب أردوغان، أن حوار بلاده مع السعودية لا يزال مستمر، مضيفا أنه ينتظر أن يحدث تقدم إيجابي وملموس في هذه المفاوضات.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *