google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

عزبة البرج بدمياط تقيم دورة الخرائط الذهنية و تناقش التفكير الابتكاري

 كتب عبده خليل وايناس رجب

نظمت الدكتورة إيناس محمد عبد الخالق مدير عام الإدارة التعليمية بعزبة البرجً التابعة لمحافظة دمياط اليوم في رأس البر بالمركز الدائم للموهوبين بمدرسة رأس البر الابتدائية المشتركة دورة الخرائط الذهنية في حل المشكلات قدمها الخبير

والمدرب سامية عوض الدبسي المدرب المعتمد في التنمية البشرية وتطوير الذات بمشاركة اكثر من ٩٠ طالب وطالبة بالاضاف الي اسرهم ، بهدف التعرف على أساسيات الخريطة الذهنية واستخدام التفكير الابتكاري والابداعي مع التركيز على مهارات العصف الذهني في مجال حل المشكلات واتخاذ القرارات.

واستعرضت عبد الخالق مجموعة من العمليات التي يتبعها الفرد مستخدما المعلومات والمعارف والمهارات للتغلب على المواقف والمشكلات، كما قدمت مجموعة من الحلول الابداعية في حل المشكلات.

وتعتبر الخرائط الذهنية أفضل من الكتابة النصية فهي أداة مرئية تشمل نصوصا وألوانا وأرقاما وصورا وفيديوهات، كما أنها تربط الافكار وتنظمها بطريقة منطقية وسهلة. جاء ذلك

بالتعاون بين إدارة الموهوبين والتعلم الذكي بالمديرية

بقيادة كلا من . أماني طراف وقسم الموهوبين والتعلم الذكي بالإدارة . و أمل فهمي الحلاج ؛ و .سامية عوض الدبسي بعنوان حل المشكلات بطريقة إبداعية واستخدام الخرائط الذهنية واشرف علي التدريب الدكتورة شيماء اللبان مسئول الموهوبين بالمديرية واعربت عبد الخالق انهاتسعى إلى تزويد المشاركين بمختلف المهارات والمعارف اللازمة في مجال تحليل مشاكل العمل وإيجاد الحلول المناسبة و اتخاذ القرارات الملائمة لمواجهتها .

حتي يتمكن المشارك من

التعرف على المدخل الشمولي في تحليل المشكلات . والتعرف على عملية اتخاذ القرارات وحل المشكلات وأنواعها في النظريات الحديثة و

تطبيق المهارات والمعارف اللازمة لتحليل مشاكل العمل واستخدام المداخل المناسبة لمعالجتها واتخاذ قرار لمواجهتها . والتعرف على الأساليب الإبداعية في حل المشكلات وكيفية توظيفها في مجال العمل و تعلم وتطبيق أنماط جديدة للتفكير للمساهمة في حل المشكلات .

و تحديد المشكلات وأساليب التغلب على عوائق تطبيق الأساليب الإبداعية في حل المشكلات. و أساليب صناعة واتخاذ القرارات . وفي ختام الدورة قدم المشاركون عدة نماذج للخرائط الذهنية، كما تم تكريم الخبراء من قبل الادارة التعليمية بعزبة البرجً وتوزيع شهادات المشاركة علي الحضور.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *