google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

السعودية تمنع إصدار تأشيرة دخول لرئيس بعثة الحج الإيرانية

كتب محمود عبده الشريف

أعلنت وسائل إعلام إيرانية، “امتناع السلطات السعودية عن إصدار تأشيرة دخول لرئيس بعثة الحج الإيرانية عبد الفتاح نواب”.

ونقلت وكالة فارس الإيرانية، عن رئيس بعثة الحج الإيرانية عبدالفتاح نواب، 65 عاما، قوله إنه “لن يكون بمقدوره المشاركة في موسم الحج هذا العام، وأناب عنه لإدارة شؤون البعثة الإيرانية ركن الديني”، مؤكدا أن ذلك بسبب عدم توفر شرط السن.

شروط الحج
ووضعت السلطات السعودية لحج هذا العام شروطا بينها ألا يتخطى سن الحاج ٦٥ عاما، وكان من المقرر أن يتم استثناء هذا الشرط من رؤساء بعثات الحج وكوادرها وكانت هناك اتصالات تجري بهذا الشأن إلا أنها لم تثمر على مايبدو.

وكان رئیس منظمة الحج والزیارة الإيرانية صادق حسیني، التقى الثلاثاء الماضي، وزیر الحج والعمرة السعودي توفیق بن فوزان الربیعة في المملكة العربية السعودية.

وحسب وكالة الأنباء الإيرانية، أوضح حسيني لوزير الحج السعودي خلال اللقاء، أن أكثر من 1.2 مليون زائر إيراني يترقبون دورهم لأداء فريضة الحج، داعیا لزيادة حصة الرعايا الإيرانيين خلال مناسك الحج هذا العام.

وحث حسيني، الوزير السعودي على العمل المشترك بهدف إزالة العراقيل أمام استئناف رحلات العمرة المفردة بالنسبة للزوار الإيرانيين.

زيادة أسعار رسوم الحج
وانتقد المسؤول الإيراني زيادة أسعار رسوم الحج، مناشدا المسؤولين السعوديين التعاون من أجل تقليل الضغوط عن الحجاج في هذا الشأن.

من جانبه، قال وزير الحج السعودي: “إن الجهات المعنية في السعودية ستدرس اقتراح زیادة حصة الزوار الإيرانيين، في ظل عدم استخدام بعض الدول لحصتها هذا العام”.

أما بخصوص زيادة رسوم الخدمات المتعلقة بالحج، فقد أرجع الربيعة ذلك إلى ارتفاع الأسعار العالمية، كما تطرق الجانبان إلى سوء الفهم السياسي بين إيران والسعودية ومحادثات البلدين لحل المشاكل العالقة، وأعربا عن أملهم في أن تتضافر دبلوماسية الحج والدبلوماسية السياسية لتحقيق ذلك.

يذكر أنه من المقرر أن يؤدي هذا العام 39600 حاج إيراني مناسك الحج وقد بدأت عملية تفويج الحجاج الإيرانيين إلى من الأحد 12 يونيو الماضي، وسيستمر نقلهم إلى مدينتي المدينة المنورة وجدة

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *