google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik
Supporters of Iraqi Shi'ite cleric Moqtada al-Sadr protest against corruption outside the Parliament, in Baghdad, Iraq July 30, 2022. REUTERS/Ahmed Saad

العراق : متظاهرون يطالبون بالتخلص من تبعية إيران

كتبت- غاده الحريري
تأهبت العاصمة العراقية بغداد لمظاهرات اليوم ينظمها أنصار مقتدى الصدر مما أثار مخاوف من اندلاع اشتباكات مع تصاعد التوتر بشأن تشكيل حكومة. ويشهد العراق في الآونة الأخيرة تصاعدا غير مألوف للصراع على السلطة بين مقتدى الصدر وخصومه المدعومين من إيران. ويعيش البلد منذ ما يقرب من 10 أشهر دون حكومة بعد انتخابات جرت في أكتوبر-تشرين الأول. وأدى أطول مأزق بعد انتخابات في العراق إلى اضطرابات شملت احتجاجات من أنصار مقتدى الصدر الذي دعا إلى توسيع التظاهرات ومواصلتها وإلى دعم واسع للمحتجين المعتصمين في أروقة البرلمان العراقي، بدون أن يظهر أي مؤشر الى التراجع في ظلّ تصاعد الأزمة السياسية. وقال محمد الموسوي أحد المتظاهرين : ” إذا لم تنجح هذه المظاهرات ولم تجدي نفعا خلال أيام فستصبح العراق تحت التبعية للدول مثل إيران التي ستنهب خيرات العراق وتسيطر عليها، فلا خيار أمامنا إلا أن تستجاب مطالبنا.”
بات الخلاف على من سيشكل الحكومة المقبلة مصدر تفاقم الشقاق في المجتمع الشيعي العراقي الذي يهيمن على السياسة في البلاد منذ حوالي عقدين وقال خليل البغدادي في تصريح له: “هذه الحكومة فاسدة وتحكمنا من أكثر من 18 عاما، سرقوا أموال الشعب وأصبحوا عملاء لإيران التي دمّرت الشعب العراقي.”

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *