google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

سرطان الرئة وطرق الوقاية والعلاج

كتبت علياء إبراهيم

يعاني الكثير من الأشخاص من آلام في الصدر والرئة وربما لا يعرف البعض أنه قد يكون مصابا بسرطان الرئة الذي يعد ثاني أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين البالغين، وقد يكون علاج سرطان الرئة أكثر فعالية عندما يكون المرض في مراحله المبكرة.

 

وكانت كانت وزارة الصحة والسكان، كشفت في وقت سابق، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» عن الأعراض التي تدل على إصابة الشخص بسرطان الرئة، من بينها، أن يصحاب الشخص آلام في الصدر أو الكتف وأيضا الظهر بسبب السعال والتهاب الشعب الهوائية او الالتهاب الرئوي المزمن.

 

ومن بين الأعراض التي تدل على إصابة الشخص بسرطان الرئة، هي صعوبة الشخص في التنفس والبلع وكذلك السعال المدمم أو البلع المدمم وأيضا أصوات مزعجة أثناء التنفس وتغير في لون البلغم.

 

وأكدت وزارة الصحة والسكان وجود 4 طرق للوقاية من الإصابة من سرطان الرئة، أولها الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام مع تجنب التعرض للمواد الكيميائية وتناول طعام صحي، إضافة إلى الابتعاد عن التدخين.

 

وفي هذا الشأن قال الدكتور أحمد البسطويسي، أستاذ طب الأورام بجامعة القاهرة، إن سرطان الرئة ثاني الأمراض انتشارا بين السيدات بعد سرطان الثدي، والثاني انتشارا بين الرجال بعد البروستاتة، وتحدث الإصابة به بسبب تغير في إحدى خلايا مكونات الرئة والجهاز التنفسي، موضحًا أن أعراض سرطان الرئة تشمل سعالا مستجدا يظهر ولا يختفي، بالإضافة إلى تغيرات في السعال المزمن القائم أو في سعال المدخنين، مع سعال مصحوب ببلغم دمويّ حتى لو كان قليلًا جدًا، إلى جانب ضيق في النفس وأوجاع في الصدر.

 

وتابع «البسطويسي»، في مكالمة هاتفية، بأحد البرامج التليفزيونية، أن سرطان الرئة هو المسبب الأول للوفيات التي تحدث لمرض السرطان سواء بين النساء أو بين الرجال، مشيرا إلى أن أعراض سرطان الرئة لا تظهر في مراحلها الأولية في معظم الحالات، وغالبًا ما تظهر الأعراض عندما يكون المرض قد وصل إلى مرحلة متقدمة بالفعل

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *