google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

قمر الصيد» في سماء مصر الليلة.. قوة لمعانه 99.9%

 

كتب وسام أحمد عابد

 

يترقب هواة الظواهر الفلكية، مساء اليوم، ظهور قمر شهر ربيع الأول والذي يعرف باسم «قمر الصيد وتخزين المؤن»وكذلك «قمر السفر والرحيل» حيث سيبدو القمر بدرا بدءا من اليوم في سماء مصر والوطن العربي.

 

ويكتمل قرص القمر، ويبدو بدرا خلال الليلة وكذلك غدا الاثنين، حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل في هذه الفترة دون أجهزة، فيما سيكون القمر الليلة هو ذروة البدر الكامل، حيث يكتمل قرص القمر تماما ويبلغ لمعانه 99.9%.

 

ويعرف قمر أكتوبر عند القبائل الأمريكية باسم قمر الصيد وتخزين المؤن، كما يُعرف أيضا بقمر السفر والرحيل، وفقا لما أوضحه الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك، ويكون وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت في الشهر لرصد التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة .

 

وسيبدو القمر بدرا طوال الليل، ولكن علميًا تطلق تسمية القمر البدر عند اللحظة التي يكون فيها بزاوية 180 درجة من الشمس وذلك سيحدث عند الساعة 10:54 مساءا بتوقيت القاهرة وكذلك 11:54 مساءً بتوقيت مكة وفقا لفلكية جدة، ويكون أكمل نصف مدارة حول الأرض خلال الشهر.

 

وسيظهر القمر فوق الأفق الشرقي بالتزامن مع غروب الشمس وسيلاحظ بأن حجمه الظاهري كبير عندما يكون بالقرب من الأفق وهو مجرد وهم بصري يحدث شهريًا، ومن المرتقب أن يصل أعلى نقطة في قبة السماء عند منتصف الليل وسيغرب مع شروق شمس غدا الاثنين.

 

ومن الممكن أن يكون لون القمر أحمر أو برتقالي وذلك بسبب مكونات الغلاف الجوي لكوكبنا، إلا أنه يعتبر هذا التوقيت من الشهر مثاليًا لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير خلافًا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوجود كامل القمر في نور الشمس.

 

وتلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات ويعتقد بأن تلك الفوهات حديثة التكوين وتعتبر فوهه «تيخو» اكثر الفوهات اشعاعا.

 

وسيواصل القمر خلال الأيام المقبلة دورته، حيث سيظهر متأخرا بحوالي الساعة كل يوم، وبعد بضعة أيام سيكون مشاهدا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر وفي ذلك الوقت سيصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من البدر المكتمل.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *