google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

(مقابر الانفوشي)

كتب محمود عبده الشريف

مقبرة أو ” جبانة الأنفوشي ” الأثرية واحدة من أهم الآثار اليونانية الموجودة في مدينة الإسكندرية . يرجع تاريخ مقابر الأنفوشي الأثرية إلى القرن الثالث قبل الميلاد ( حوالي 250 ق.م ) مع أواخر العصر البطلمي وأوائل عصر الرومان . اكتشفت هذه المقابر ( الجبانة ) في عام 1901م حيث اكتشف بها مبنيان جنائزيان بكل منهما مقبرتان .
توالت الاكتشافات لمقبرة الأنفوشي حتى أصبح عدد مبانيها الجنائزية خمسة .. وهناك مبنى جنائزي سادس اختفي ولم يعد له أثر. تمتاز هذه المقابر بزخارف الفريسكو الجميلة والتي مازالت بحالة جيدة ..وقد زينت في كثير منها بالمرمر والرخام
تتكون هذه المجموعة من خمس مقابر تتشابه بوجه عام مع المقابر السكندرية من حيث وجود فناء مكشوف وحجرة أمامية للصلوات تؤدي إلى الحجرة الجنائزية. وتعتبر المقابر التي تحمل أرقام (٢) و(٥) من أجمل هذه المقابر نظرًا لروعة التصوير فوق جدرانها وسقوفها، هذا بالإضافة لامتزاج هذا النوع من التصوير الجداري مع استخدام عناصر معمارية زخرفية مأخوذة من الفن المصري القديم .

وصف تفصيلى للمقبرة :
والمقابر الخمسة هي :

المبني الجنائزي الأول
في بداية الدخول إلي المقابر وعلى يسارها .. وهذا المبنى به مقبرتان بينهما بهو يتم الوصول إليه عن طريق سلم مزخرف.
المقبرة الأولى :
تحتوي غلى مقاعد عريضة منحوتة في الصخر ومرتفعة قليلاً عن الأرض .. وحجرة الدفن منخفضة وبها تابوت جرا نيتي .. والباب الموصل إلى حجرة الدفن ينتمي في عمارته الى الطراز الفرعوني .
المقبرة الثانية :
يوجد بها حجرتان .. الأولى منها مستطيلة وزخرفتها على شكل المرمر وهذا القسم من الطراز الروماني .. وقسمت الحجرة الأولى إلى حجرتين صغيرتين وزخرفة هذه الحجرات مثل زخرفة الحجرة الأولى في المقبرة الأولى وهو تقليد للرخام المعرق وهناك فتحة في بهو هذا المبنى الجنائزي تؤدي إلى صهريج للمياه .
المبنى الجنائزي الثاني :
يصل إليه الزائر عن طريق سلم يؤدي إلى فناء تفتح عليه مقبرتان لكل منهما حجرتان .. وقد رسمت الحوائط بالفرسكو على هيئة أشرطة طويلة مزخرفة بشكل يشبه الرخام المعرق .. وهناك رسومات فرعونية تزخرف بعض الحوائط .
ولا تزال جدران البهو تحتفظ بزخرفتها ذات الطراز الأول الروماني وهو تقليد بالفرسكو للرخام المعرق .. ويفتح على هذا البهو مقبرتان .
المقبرة الأولى
وهي التي على اليمين وفيها حجرة بدون زخرفة .. ولكن بها نقوش واسكتشات لسفن رومانية حربية تسير بالشراع .. والحجرة الجنائزية فيها باب أمامه سلم وزخرفتها جميلة وهي زخرفة مختلطة فرعونية- رومانية
المقبرة الثانية
وفيها الحجرة الأولى قد طليت بالألوان في العصر البطلمي ثم الروماني .. وعلى جانبي باب الحجرة الجنائزية يوجد عمودان صغيران فوق كل منهما تمثال لأبي الهول .

المبنى الجنائزي الثالث :
اندثرت معظم أجزاء هذا المبنى واستغلت أحجاره في إقامة أبنية أخرى .. فاختفت بسبب ذلك الأجزاء العليا من الحجرات .. وتصميم المبنى يختلف عن غيره بسبب وجود رواق صغير يفتح عليه السلم .. وكذلك لوجود ثلاث حجرات محفورة تحت الأرض بدلاً من الحجرتين المعتاد وجودهما في المقبرة ..وفي الحجرتين الأولى والثانية حفرت عدة مشكاوات لدفن الموتى

المبنى الجنائزي الرابع :
هذا المبنى بحالة غير جيدة .. وكان به سلم يؤدي الى فناء تفتح عليه مقبرة .. حجرتها الأولى بها بقايا لثلاث مصاطب مما يدل على أنها كانت حجرة مائدة جنائزية محفورة في الصخر .. وعلى يمين هذه الحجرة توجد حفرة كانت صهريجاً للماء .. والمقبرة الثانية لها حجرة مستطيلة ومتسعة وبها آثار مصطبتين مبنيتين في الصخر .

المبنى الجنائزي الخامس :
يعتبر هذا المبنى من أغنى مقابر هذه الجبانة الأثرية من حيث الزخارف والرسومات .. والمقبرة منحوتة في الصخر وتتكون من سلم وفناء مكشوف تفتح عليه أربع حجرات صغيرة .

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *