google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

 “ويليس كارير” قاهر الحر و مخترع التكييف

كتب مصطفي قطب

“ويليس هافيلاند كارير” هو مهندس ومخترع وهو صاحب إختراع تكييف الهواء الحديث . ولد “ويليس كارير” في 26 نوفمبر 1876م في المزرعة التي تملكها عائلته في بلدة صغيرة بنيويورك وحصل على درجة الهندسة من جامعة كورنيل عام 1901 ، بدأ حياته العملية في شركة Buffalo Forge في نفس عام التخرج .

عام 1902 اي بعد عام من تخرجه ، قدم “ويليس” تصميماً لما أصبح معروفاً بأنه أول نظام حديث لتكييف الهواء في العالم ، حيث تم تركيب نظام للتهوية في شركة “ساكيت ويلهيلم” للطباعة والنشر في بروكلين يقوم بوظائف أساسية وهي : التحكم في درجة الحرارة والرطوبة ودوران الهواء والتهوية وتنقية الهواء .

استلم “كارير” عام 1906 براءة اختراع لهذه الطريقة، واستمر فى العمل فى مجالات التبريد الأخرى، وقرر تأسيس شركة مع 6 من المهندسين الشباب برأس مال 32.600 دولار سميت شركة كارير للهندسة واتخذت الشركة ولاية نيوجيرسي مقراً لها .

عام 1928 طورت الشركة أول مكيف منزلي عرف باسم “صانع الطقس” وفي الغالب كان لا يقتنيه إلا الأثرياء . وعلى الرغم من تطوير الشركة لأجهزة التبريد المركزية والنمو التجاري لأنظمة تكييف الهواء في المباني في عشرينات القرن الماضي ، إلا ان الكساد الاقتصادي الذي حدث نتيجة انهيار أسواق وول ستريت عام 1929 ، ادى إلى التقليل من استخدام المنازل والمحلات التجارية لمكيفات الهواء، بالإضافة إلى نشوب الحرب العالمية الثانية والتي أدت إلى الحد من فكرة الكوخ القطبي، التي عرضت في المعرض العالمي في العام 1939م، والتي تتضمن الحديث عن المستقبل الذي ينتظر مكيف الهواء ، كل هذه الأحداث أدت إلى دفع “كارير” للانتقال بشركته إلى مدينة نيويورك عام 1930 .

أصبحت شركة “كارير” واحدة من أكبر الشركات وأهمها في منتصف نيويورك . ومن ثم توسعت أعمالها لتمتد إلى كوريا الجنوبية واليابان، وقام بافتتاح شركة تطبيقات تويو كارير وسامسونج، وتعد كوريا الجنوبية من أكبر وأضخم الأسواق على مستوى العالم فيما يتعلق بمكيفات الهواء، وتميزت هذه الشركة فيما يتعلق بتبريد مساحات واسعة وكبيرة .

عملت المكيفات الهوائية ثورة على مستوى الحياة في أميركا وبالتحديد بعد الزيادة الكبيرة والتطورات التي حصلت في مجال الإنتاج الصناعي في فصل الصيف و في عام 1920 ساعد ظهور التكييف على بداية هجرة كبيرة نحو المناطق الحارة .

عام 2000 باعت شركة كارير أكثر من 8 مليار دولار ، بالإضافة إلى توظيف أعداد متزايدة من الموظفين، وقد وصل عددهم لحوالي 45000 موظف .

توفي “كارير” بنيويورك في 7 أكتوبر 1950 وأدرج اسمه في القاعة الوطنية الأميركية للمخترعين ، ضمن الأسماء الشهيرة التي قدمت مخترعات مفيدة للبشرية وذلك في عام 1985. وفي عام 1998 اختارته مجلة التايم ضمن أكثر مئة شخصية مؤثرة في القرن العشرين .

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *