google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

الأرصاد توضح سبب ارتفاع درجات الحرارة وموعد عودتها إلى معدلاتها الطبيعية.. وتحذير من حالة الطقس ليلا

كتب – وسام أحمد عابد :

تشهد حالة الطقس الآن في مصر ارتفاعا طفيفا في درجات الحرارة يؤثر على كافة الأنحاء منذ نهايات الأسبوع الجاري وتستمر مؤثرة على حالة الطقس الأيام المقبلة، فيما أوضحت هيئة الأرصاد الجوية السبب في ارتفاع درجات الحرارة وموعد عودتها لمعدلاتها الطبيعية.

وأوضحت الأرصاد الجوية أنه تسود الآن أجواء مستقرة وطقس معتدل الحرارة نهارا، مع ارتفاع طفيف وتدريجى في درجات الحرارة، وهو الأمر الذي سيستمر حتى نهاية الأسبوع، مضيفة أن درجة الحرارة على القاهرة الكبرى من المتوقع أن تسجل العظمى اليوم 21 درجة مئوية.

وتسود اليوم أجواء معتدلة الحرارة نهارا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، ومائلة للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، وتظل الأجواء باردة ليلا وفى الصباح الباكر على على شمال البلاد شديدة البرودة على جنوب البلاد تصل إلى حد الصقيع على المزروعات في وسط سيناء.

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه مع نهايات الأسبوع الماضي تشهد حالة الطقس ارتفاعا في درجات الحرارة، ومتوقع استمرار ذلك طوال الأسبوع الحالي على كافة مناطق الجمهورية، موضحة أن درجات الحرارة أعلى من المعدلات الطبيعية في مثل هذا الوقت من العام بقيم من 3 إلى 4 درجات بسبب امتداد مرتفع جوي في طبقات الجو العليا يعمل على زيادة فترات سطوع الشمس في النهار.

وأوضحت في تصريحات تلفزيونية لها، أن هذا يخلق إحساسا بالدفء والأجواء المعتدلة والدافئة على أغلب المحافظات الشمالية والوجه البحري والقاهرة الكبرى وشمال الصعيد، وتكون الأجواء مائلة للدفء في جنوب الصعيد وجنوب سيناء نهارا خاصة مع وجود أشعة الشمس في فترة الظهيرة، ولكن مع غياب الشمس ودخول الليل تنخفض درجات الحرارة، ويكون الانخفاض كبيرا وملحوظا في فترات الليل المتأخر والصباح الباكر إلى 10: 11 درجة في القاهرة الكبرى، وتكون الأجواء من باردة لشديدة البرودة.

وأكدت أنه من المهم الحذر وعدم الانخداع بارتفاع درجات الحرارة وتغيير نوعية الملابس لأن الفارق بين درجة الحرارة العظمى والصغرى يصل إلى 10 درجات، كما أن الارتفاع الحالي في الحرارة مؤقت فلا زلنا في فصل الشتاء وسنشهد انخفاضا في درجات الحرارة لتعود مرة أخرى إلى معدلاتها الطبيعية، موضحة أنه حتى نهايات الأسبوع الحالي سنشهد ارتفاعات في الحرارة وتتراوح العظمى في القاهرة الكبرى بين 21 و22 درجة وستصل لـ23 درجة في نهايات الأسبوع.

وأشارت إلى أن الظاهرة الجوية المؤثرة الآن بشكل كبير هي الشبورة المائية نتيجة المرتفع الجوي والرطوبة وهدوء سرعات الرياح، وتؤثر على أغلب الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسحطات المائية تكون كثيفة أحيانا وتؤدي لانخفاض الرؤية الأفقية على أغلب الطرق لذلك يجب الحذر من كثافة الشبورة المائية وخاصة في ساعات الليل المتأخر من الرابعة فجرا وحتى سطوع أشعة الشمس.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *