google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

قصة في قصقوصة …. “القردة كانت بتعـ.ـضه من ودنه”. …………………………… “اربعة في مهـ.ـمة رسـ.ـمية

كتب /محمد السمان 

فيلم “اربعة في مهـ.ـمة رسـ.ـمية”… فيلم تم عرضه للجمهور في السينمات المصرية بتاريخ الثامن والعشرين من شهر مايو لعام 1987 وهو من بطولة احمد ذكي ونورا ونجاح الموجي وإعتدال شاهين وفؤاد خليل وعبد الله مشرف ورافت فهيم وشوقي شامخ اما الاخراج للمخرج الراحل علي عبد الخالق.

 

وتدور احداث الفيلم في إطار كوميدي عن الموظف البسيط أنور عبد المولى والذي يعمل رئيس قسم التركات ببيت المال بمحافظة الأقصر، ويحلم بحياة متجددة وان يعيش قصة حب مع امراة اجنبية، لذلك اتفق على عقد عمل في مجال السياحة بـاليونان، إلا أنه لم يستطع السفر وعمل بمصلحة حكومية.

 

لتتغير حياته من خلال قيامه بمهـ.ـمة رسـ.ـمية للمصـ.ـلحة التي يعمل بها، وهي تسليم تركة إلى بيت المال بـالقاهرة، وتتكون التركة من قردة، وحمار، ومعزة، وتقع له العديد من المفارقات الكوميدية التي لا يجد منها مفرا ولكن في النهاية تضيع سفرية اليونان ويترك العمل في المصـ.ـلحة ويعمل مع الحيوانات كمدرب في السيرك.

 

وقد تم تصوير نصف مشاهد الفيلم في الشارع مع الحيوانات الثلاثة كما كانت فكرة الفيلم “لايت” أي خفيفة واستطاع فيلم “اربعة في مهـ.ـمة رسـ.ـمية” ان يبهر الجمهور المصري حينها وحتي يومنا هذا ورغم مضي ما يقارب الخامسة والثلاثين فهو يعد احد اهم وابرز الأفلام الكلاسيكية الرائعة التى ارتبط بها الكثير من المصريين وتتم متابعته بشغف كبير فور عرضه على أى قناة من القنوات الفضائية.

 

رغم نجاح فيلم “اربعة في مهـ.ـمة رسـ.ـمية” نجاحا ساحقا الا ان الفتى الأسمر الفنان احمد ذكي قد واجه عدة مشكلات خلال تصوير هذا العمل السينمائي والتي تحدث عنها المخرج الراحل علي عبد الخالق مع الاعلامي وائل الابراشي في اخر لقائاته التلفزيونية.

 

حيث كانت مشكلته الأولى والكبيرة فى التعامل مع “القردة دلال”، فعلى الرغم من أنه صنع حالة خاصة بينهما قبل بدء التصوير، إلا أن طبعها كان العصبية كما كانت “القردة دلال” ذكية، وتقفز عليه فى اللحظة التى ينتهى فيها من المشهد، وتقوم بعضه من ودنه.

 

ورغم الانسجام الذي ظهر علي الشاشة بين احمد ذكي والحيوانات الثلاثة الا انه كان يتعصب وقت التصوير من التعامل معهم ويبعدهم عنه من وقت لاخر، لأنهم كانوا يشكلنا له تهـ.ـ ديداً ويخرجانه من تقـ.ـ مص الشخصية.

 

يعد فيلم “اربعة في مهـ.ـمة رسـ.ـمية” فيلم كوميدي من الطراز الاول ولكنها كوميديا سو داء تعكس العديد من السـ.ـ لبيات فى المجتمع كما تصور حال العديد من المواطنين المصريين والمعـ.ـ اناة التى يعانـ.ـى منها الكثير يوميا.

 

وفى أحد المشاهد يجد الفنان أحمد زكى أن المصلحة خالية تماما بحجة حضور كافة الموظفين لجـ.ـنازة احد اقارب المسـ.ـؤؤلين الكبار ولا يوجد سوى “الساعى”، مما يثير السـ.ـ

خرية ويهـ.ـاجم الساعى بشكل سـ.ـاخر بحجة عدم ذهابه هو الأخر الى الجـ.ـنازة.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *