google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

في اليوم العالمي للمرأة الأمم المتحدة تدعو لحماية حقوق النساء في الحسابات الرقميه

كتبت – سلوي محسن 

تحتفل الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء باليوم الدولي للمرأة والذي يوافق الثامن من مارس من كل عام ويأتي احتفال هذا العام تحت شعار “الرقمنة للجميع: الابتكار والتكنولوجيا من أجل المساواة بين الجنسين” ومع أن النساء هن نصف سكان العالم تقريبا فإن عدد اللواتي يستخدمن الإنترنت يقل عن عدد الرجال بمقدار 259 مليون امرأة..

 

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة يعترف اليوم الدولي للمرأة هذا العام بالمساهمات البارزة للحركات النسائية والمدافعات عن حقوق الإنسان اللواتي يستخدمن القوة التحويلية للتكنولوجيا الرقمية من أجل التواصل مع الآخرين وتعبئة الموارد وإحداث تغيير اجتماعي، فيما يكافحن التقويض المستمر لحقوق المرأة..

 

ويُراد باحتفال الأمم المتحدة باليوم العالمي للمرأة تكريم النساء والفتيات اللواتي يناصرن النهوض بالتقنية التحويلية والتعليم الرقمي والاحتفاء بهن كذلك ويكشف الاحتفال تأثير الفجوة الرقمية بين الجنسين على توسيع أوجه التفاوت الاقتصادية والاجتماعية كما يسلط الضوء على أهمية حماية حقوق النساء والفتيات في المساحات الرقمية والتصدي للعنف القائم على النوع الاجتماعي عبر الإنترنت، وتيسير تقنية المعلومات والاتصالات..

 

وأكدت الأمم المتحدة أنه إذا كانت النساء عاجزات عن الحصول على خدمة الإنترنت ولا يشعرن بالأمن فيها فإنهن بالتالي عاجزات عن تطوير المهارات الرقمية اللازمة للمشاركة في المساحات الرقمية مما يقلل من فرصهن في الحصول على الوظائف في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.. وبحلول عام 2050 ستكون 75٪ من الوظائف مرتبطة بمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ومع ذلك تشغل النساء اليوم على سبيل المثال لا الحصر 22٪ فقط من الوظائف في مجال الذكاء الاصطناعي..

 

وأشارت إلى أن إشراك المرأة في التكنولوجيا يؤدي إلى إيجاد حلول أكثر إبداعًا وإمكانية أكبر للابتكارات التي تلبي احتياجات المرأة وتعزز المساواة بين الجنسين وعلى النقيض من ذلك فإن عدم إدراجهم يأتي بتكاليف باهظة.

 

وذكرت الأمم المتحدة، أنه على مدى السنوات الـ75 الماضية تحقق العديد من الإنجازات البارزة في مجال حقوق المرأة منذ اعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وقد أثّرت النساء على نص الإعلان الذي ساهم في تحقيق تغييرات اجتماعية حاسمة لهنّ ولا يزلن في طليعة التغيير الاجتماعي الذي يمكّن المزيد من الناس من التمتع بحقوق الإنسان..

 

ونوهت الأمم المتحدة إلى أنه منذ ذلك الحين تُرجِم التقدم على المستوى العالمي إلى تغييرات إيجابية طبعت حياة النساء والفتيات فالمزيد من النساء يشغلن اليوم مناصب قيادية، وفي القارات كافة تم انتخاب نساء لقيادة الحكومات وفي العديد من المهن التي كانت أبوابها مغلقة في السابق في وجه المرأة تشغل النساء مناصب في هياكل صنع القرار..

 

وشددت الأمم المتحدة على ضرورة تعزيز وحماية السلطة والعمل الفرديين والجماعيين للنساء والفتيات ودعم وتوسيع الحيّز المدني المخصص لهنّ ووصولهنّ إلى المعلومات ومشاركتهنّ الهادفة ووصولهنّ المتكافئ إلى العدالة عند انتهاك حقوقهن بما في ذلك في الفضاء الرقمي…

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *